الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزي الهولندي: الشركات الأوروبية الأكثر تلويثا للبيئة تدفع على سنداتها فوائد أعلى

الجمعة 09/أغسطس/2024 - 09:31 م
أصول مصر

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي الهولندي، أن الشركات الأوروبية الأكثر تلويثا للبيئة تدفع على سنداتها  فوائد أعلى مما تدفعه الشركات الأخرى.

ومنذ 2020 بدأ الاتحاد الأوروبي تطبيق خطط لجعل اقتصاده صديقا للبيئة، اتسع  الفارق بين تكلفة اقتراض الشركات الأكثر إصدارا للانبعاثات الكربونية والشركات الأقل إصدار إلى أكثر من 40 نقطة أساس. 

الشركات الأوروبية الأكثر تلويثا للبيئة

وتحصل الشركات التي تستثمر في التكنولوجيا اللازمة لخفض الملوثات، على فرص أفضل في سوق السندات مقارنة بالشركات النظيرة التي لا تستثمر في هذه التكنولوجيا.

ويطلب المستثمرون في سندات الشركات الأكثر إصدارًا للانبعاثات سعر فائدة إضافية أعلى لتعويض المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها هذه الشركات  كثيفة الانبعاثات. 

وتقل الفائدة الإضافية المطلوبة على السندات في حال استثمار الشركات في تكنولوجيا صديقة للبيئة. 

وكان الاتحاد الأوروبي أقر في عام 2020 استراتيجية عرفت باسم "الاتفاق الأخضر" بهدف الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050.

 إعادة تجهيز جميع الصناعات

وتدعو الاستراتيجية إلى إعادة تجهيز جميع الصناعات وبخاصة  الصناعات كثيفة الانبعاثات  مثل الصلب  والأسمنت  إلى جانب المحافظة على التنوع الأحيائي  والعادات الطبيعية والمحيطات.

وأدت هذه الاستراتيجية إلى زيادة الفائدة الإضافية لتغطية المخاطر على السندات قصيرة وطويلة الأجل على السواء، بحسب البنك المركزي الهولندي.