الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

ضمن 21 شحنة.. مصر تستقبل الشحنة الـ 11 من الغاز المسال

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 11:04 ص
أصول مصر

 لتوفير احتياجات مصر من الغاز اللازم للاستهلاك المحلي، وصلت شحنة غاز مسال جديدة وهي الـ 11 إلى ميناء العين السخنة، بحسب ما كشفه مسؤول حكومي لمنصة "العربية ".

وأوضح أن الشحنة الجديدة وصلت عبر ناقلة الغاز المسال "LNG BONNY 2"، تحمل علم جزر "بيرمودا".

21 شحنة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء

وجرى التعاقد عليها ضمن 21 شحنة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود لضمان وقف خطة تخفيف الأحمال حتى نهاية فصل الصيف.

ولفت إلى أن الشحنة الجديدة وصلت إلى ميناء السخنة صباح الاثنين الماضي، وفرغت في سفينة تغويز الغاز المسال "هوج جاليون" مساء الثلاثاء، لتغويزها وإعادة ضخها بالشبكة القومية للغاز بالبلاد.

وبيّن أن حمولة الناقلة تقارب الـ 155 ألف متر مكعب غاز، وسيجري توجيهها - بعد التغويز- إلى محطات الكهرباء والمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وتستقبل مصر الشحنات المتعاقد عليها إما داخل ميناء سوميد بالعين السخنة، أو سفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة.

شحنة جديدة من غاز البترول

واستقبلت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية شحنة جديدة من غاز البترول المسال عبر الناقلة "DANUBE RIVER" التي تحمل علم ليبيريا.

ووصلت الناقلة إلى ميناء السخنة صباح الجمعة الماضية، مبينة أن إجمالي الشحنات التي تم التعاقد عليها حتى الآن بلغت 26 شحنة والتي تُمثل 21 شحنة تعاقدت عليها مصر مطلع يوليو الماضي.

هذا بالإضافة إلى 5 شحنات جرى التعاقد عليها عبر مناقصة طرحتها وزارة البترول نهاية يوليو الماضي لضمان استقرار إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وذكر أن الشحنات الجديدة التي تم استلامها سيتم توجيهها بالكامل إلى السوق المحلية وليس لتصدير جزء منها إلى أسواق خارجية.

وبين أن الأولوية حاليًا لمحطات الكهرباء ومصانع الأسمدة والبتروكيماويات وليس لتوجيه أية كميات للخارج: "لا يوجد فائض لدينا لتوجيهه إلى أي من دول الجوار"، بحسب المسؤول.