الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تعد القناة أكبر مصدر للإيرادات في بنما

عودة مستويات المياه لطبيعتها تدفع هيئة قناة بنما للتخلص من قيود الشحن

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 08:32 م
أصول مصر

قررت قناة بنما التخلص من القيود التي تسببت في اختناق الشحن العالمي مع عودة مستويات المياه إلى طبيعتها بعد الجفاف الشديد، بحسب وكالة بلومبرج.

أعلنت هيئة قناة بنما عن زيادة الغاطس في الممر المائي إلى 50 قدمًا كحد أقصى وستسمح بمرور 36 سفينة يوميًا بعد أن رفعت الأمطار الأخيرة مستويات المياه في بحيرة اصطناعية تشكل جزءًا من نظام القناة، وفقًا لما قاله مدير القناة ريكاورتي فاسكيز للصحفيين.

 وقال إن الوكالة تتوقع استمرار هطول الأمطار حتى نوفمبر، مما سيرفع مستويات المياه بشكل أكبر.

تتعامل القناة مع حوالي 3٪ من أحجام التجارة البحرية العالمية في الظروف العادية، و46٪ من الحاويات التي تنتقل من شمال شرق آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

أكبر مصدر للإيرادات

تعد القناة  أكبر مصدر للإيرادات في بنما، حيث جلبت ما يقرب من 5 مليارات دولار العام الماضي.

تمر حوالي 30 إلى 32 سفينة حاليًا بالممر المائي، وهو أقل من طاقتها قبل الجفاف.

 قيدت القناة العبور اليومي إلى 24 سفينة فقط في ذروة الجفاف. وقال فاسكيز إن الأمر سيستغرق من خمسة إلى ستة أشهر حتى تعود السفن إلى العمل بكامل طاقتها.

 وأضاف أن من المتوقع أن يؤدي هطول الأمطار إلى رفع مستويات مياه بحيرة جاتون إلى 88 قدمًا بحلول نوفمبر من مستوياتها الحالية التي تبلغ حوالي 85.8 قدمًا.

تسببت ظاهرة النينيو في العام الماضي في انخفاض كبير في هطول الأمطار وأجبرت القناة على تطبيق قيود العبور اليومية لأول مرة في التاريخ. حتى أن الهيئة عقدت مزادات يمكن للشاحنين من خلالها تقديم عطاءات للحصول على فترات العبور.

 واختار بعض الشاحنين، وخاصة السفن الحساسة للوقت التي تحمل الغاز الطبيعي المسال والغاز البترولي المسال، طرقًا بديلة.

وقال فاسكيز: "لقد تم أخذ الاعتماد على الإبداع بأقصى حد خلال موسم الجفاف هذا".

أقصى حمولة

وقال فاسكيز إن السفن وصلت مؤخرًا إلى القناة بأحجام شحن أكبر، مما يسمح للهيئة بخفض استخدام المياه مع الحفاظ على ثبات الحمولة. وقال إن الهيئة ستعمل مع الشاحنين لضمان وصول السفن إلى القناة بأقصى حمولة ممكنة.

وقال فاسكيز إن الوكالة قد تحتاج إلى تنفيذ قيود مسودة موسمية خلال موسم الجفاف لعام 2025، والذي يكون عادة في النصف الأول من العام، لكنها ستسعى إلى تجنب استخدام قيود العبور اليومية.

وقال فاسكيز إن القناة تدرس إمكانية فتح فترات حجز طويلة الأجل للمستخدمين الأكثر حساسية للوقت مثل شركات شحن الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال لضمان قدر أكبر من اليقين ومساعدة السفن على الوصول إلى وجهاتها دون تأخير.

 وقال إن الهيئة ستجتمع مع المشاركين في سوق الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال في سبتمبر لمناقشة الاقتراح.

وقال فاسكيز إن الهيئة تتوقع جفافًا آخر مدفوعًا بظاهرة النينيو في غضون السنوات الأربع المقبلة.

 تعمل الظاهرة الجوية على تقليل هطول الأمطار فوق مستجمعات المياه في بنما وخفض مستويات المياه في بحيرة جاتون، المصدر الرئيسي للمياه للقناة ومصدر مياه الشرب لنحو نصف سكان البلاد. وقال إن القناة لا تتوقع أن يكون لديها بنية تحتية جديدة قبل الجفاف الكبير التالي.

وتدرس هيئة القناة بناء سد على ريو إنديو على بعد حوالي 40 ميلًا غرب مدينة بنما لتعزيز إمدادات المياه.

 وقال فاسكيز إن موظفي هيئة القناة يجرون محادثات مع أفراد المجتمع هناك الذين سيتعين نقلهم - وهي محادثات من المرجح أن تستغرق من 18 إلى 24 شهرًا. وإذا تم المضي قدمًا في المشروع، فسوف يتطلب البناء أربع سنوات إضافية وسيتكلف حوالي 2 مليار دولار.

وقال فاسكيز: "كانت قناة بنما مرنة. يتعين علينا تحقيق أقصى استفادة منها مع عملائنا".