الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سيكون اجتماع الفيدرالي الأمريكي هو الأبرز لهذا لأسبوع، لكن يوجد اجتماعات لبنوك مركزية كبرى خلال الأسبوع أيضا

الأسواق تترقب اجتماعات الفائدة في 4 بنوك مركزية كبرى

الأحد 15/سبتمبر/2024 - 05:37 م
بنك الاحتياطي الفيدرالي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

تترقب الأسواق العالمية هذا الأسبوع الثالث من سبتمبر اجتماع الفيدرالي الأمريكي والذي سيكون الأخير قبل الانتخابات الأميركية، حيث من المتوقع أن يخفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

وتقف الفائدة اليوم بين 5.25 و5.5% وهي الأعلى منذ 23 عاما، ويعد أمر التخفيض محسوما ولكن ما هو غير واضح ما إذا كان الفيدرالي سيخفضها بنحو 25 أو 50 نقطة أساس.
ارتفاع احتمالية الخفض 50 نقطة أساس
في نهاية الأسبوع الماضي، ارتفعت احتمالية الخفض ب 50 نقطة أساس من 15% يوم الخميس إلى 49% يوم الجمعة بحسب سوق المبادلات، والسبب تقارير صحفية من "فايننشال تايمز - FT"و"وول ستريت جورنال- WSJ"تستعرض هذه الاحتمالية بالإضافة إلى تصريحات من عضوين سابقين للفيدرالي يعتبران أن التخفيض ب 50 نقطة أساس مناسب.
اجتماع الفيدرالي الأمريكي 
وسيكون اجتماع الفيدرالي الأمريكي هو الأبرز لهذا لأسبوع، لكن يوجد اجتماعات لبنوك مركزية كبرى خلال الأسبوع أيضا، فيوم الأربعاء من المتوقع أن يرفع البنك المركزي البرازيلي معدل الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة.
أما في القارة الأوروبية وبعد خفض المركزي الأوروبي الفائدة الأسبوع الماضي 25 نقطة أساس وإشارة لاغارد لإمكانية خفض إضافي في أكتوبر، تراقب الأسواق قرار بنك إنجلترا يوم الخميس وتشير التوقعات لتثبيت الفائدة عند 5% دون تغيير، وسيكون هناك أيضا اجتماع للمركزي التركي والذي من المقدر أن يبقي على الفائدة ثابتة عند 50%.
بنك اليابان
أما يوم الجمعة فسيكون اجتماع بنك اليابان محط الأنظار حيث تشير التقديرات بأن المركزي الياباني سيبقي الفائدة ثابتة دون تغيير عند 25 نقطة أساس لكن غالبية من استطلعت رويترز آراءهم يتوقعون المزيد من التشديد بنهاية العام.
بنك الشعب الصيني
أما بنك الشعب الصيني فمن المتوقع أن يبقي هو الأخر على الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 3.85% علما أن هناك مطالبات لمزيد من التيسير النقدي.