السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أوشكت شركات الصناعات الدوائية على توفير احتياجات السوق المصرية من كافة الأصناف الدوائية كما كانت عليه قبل ظهور هذه الأزمة منذ عامين تقريباً

رئيس غرفة صناعة الدواء:  أزمة نقص الأدوية ستنتهي أكتوبر المقبل

السبت 28/سبتمبر/2024 - 09:18 م
جمال الليثي، رئيس
جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء في اتحاد الصناعات المصري

أكد جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء في اتحاد الصناعات المصرية، أن أزمة نقص الأدوية في مصر ستنتهي خلال شهر أكتوبر المقبل، وأوشكت شركات الصناعات الدوائية على توفير احتياجات السوق المصرية من كافة الأصناف الدوائية كما كانت عليه قبل ظهور هذه الأزمة منذ عامين تقريبًا.
جاء ذلك خلال الجلسة الرابعة بعنوان "توطين صناعة الأدوية وتعزيز الإنتاج المحلي"، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الأهرام الرابع للدواء والذي انطلق بعنوان "مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار"، اليوم السبت.
وقال الليثي إن قطاع الدواء المصري قوي ومتماسك وأثبت صلابته خلال أزمات عديدة كان أبرزها جائحة كورونا، إذ نجح في توفير احتياجات السوق المصرية من لقاح كورونا وتصنيعه محليًا في وقتٍ كانت تعاني العديد من الدول العالم من نقص اللقاح.
وأوضح أن أزمة نقص الأدوية التي عانت منها السوق المحلية تعود إلى عدم وفرة الدولار، إذ كان يتم تدبير 23% فقط من المخصصات التي تطلبها شعبة الأدوية من العملة الصعبة لاستيراد الخامات الدوائية والأدوية المستوردة، ما أسفر عن تآكل مخزون الشركات من الأدوية إلى قرابة 200 إلى 300 مليون وحدة دوائية، انخفاضًا من المخزون الآمن البالغ مليار وحدة دوائية تغطي 3 أشهر من احتياجات السوق الذي يصل حجم استهلاكه إلى حوالي 4 مليارات وحدة دوائية سنويًا.
شركات الصناعات الدوائية تعمل على إعادة بناء مخزون آمن
وأضاف رئيس غرفة صناعة الدواء أنه عقب إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر في مارس 2024 بدأت الحكومة في تدبير احتياجات مصانع الأدوية لجلب مستلزمات الإنتاج، وبدأت في إعادة بناء المخزون مرةً أخرى وهي العملية التي أوشكت على الانتهاء الشهر المقبل.
نحتاج إلى ما لا يقل عن 100 مصنع للخامات الدوائية 
وتطرق الليثي إلى ملف تصنيع الخامات الدوائية والذي يعد أحد ركائز تحقيق الأمن قومي، ونجحت بالفعل عدة شركات مصرية في إبرام شراكات مع شركات أدوية دولية لتصنيع الخامات الدوائية محليًا وفتح أسواق إقليمية وأفريقية تصديرية، مشددًا على أن هناك حاجة مُلحة لعقد شراكات بين الشركات المصرية والخليجية لضخ استثمارات في صناعة الخامات الدوائية، لأن الوطن العربي بحاجة إلى بناء ما لا يقل عن 100 مصنع لتأمين احتياجات الوطن العربي من الخامات الدوائية، إلى جانب الحاجة توطين صناعة بعض الأدوية المهمة لعلاج الأمراض الصعبة مثل الأورام.
وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قال إنه وجه بالتنسيق مع نقابة الأطباء والصيادلة بأن يكون كتابة الروشتة بالمادة العلمية الفعالة وليس بنوع الدواء، مؤكدا انتهاء أزمة نقص الأدوية خلال الأسابيع القليلة القادمة.