الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 09:14 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدبولي: التقديرات تشير إلى تجاوز سعر برميل البترول 100 دولار بسبب التصعيد في المنطقة

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 06:26 م
 مدبولي
مدبولي

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن كل ما يشغلنا حاليا هو الشأن الإقليمي، والمنطقة تمر حاليا بمرحلة شديدة الاستثنائية لم يمر بها العالم ولا المنطقة منذ عقود، مشيراً إلى أنه حتى المراحل التي شهدت حروب شاركت فيها الدولة المصرية بشكل مباشر، كان هناك توجه واضح، وكان معروفا تبعات تلك الحروب، وكان يجري التخطيط والعمل، بناءً على معطيات موجودة على الأرض.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزيري المالية والاستثمار والتجارة الخارجية، وتنقله قناة «إكسترا نيوز»: بالنسبة للظروف التي تمر بها المنطقة اليوم، هناك تطورات بشكل متسارع، علاوة على عدم وضوح الرؤية لما سيحدث غدًا، أو تبعات كل خطوة من الممكن أن تحدث، وهناك حالة عدم يقين شديدة جداً تجبر الحكومة المصرية على التعامل بحزمة من الإجراءات والسياسيات، بحيث يجري التعامل مع الحدث الواقع على الفور، ونرى تبعاته على مصر، وكيفية التحرك، وفي نفس الوقت نضع مجموعة من السيناريوهات المتغيرة دوريا نتيجة للمستجدات.

وتابع رئيس الوزراء: «خلال أسبوع زادت أسعار برميل البترول 10%، كان برميل البترول ما بين 72 إلى 73 دولار، الآن تجاوز 80 دولار.

وواصل: «الخطورة ليست فقط في زيادات الأسعار، لأن اليوم هناك تقديرات من مؤسسات دولية تؤكد أنه إذا جرى استهداف مشروعات بنية أساسية في المنطقة سيتجاوز برميل النفط 100 دولار».

وتابع: «الحكومة المصرية تواجه تحديات لم تكن مسؤولة عنها، لكن مضطرة للتعامل مع تلك التحديات، والنظر فيما يمكن فعله، نتيجة لأن تلك التحديات لها تداعيات مباشرة على مصر».