الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 05:29 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مؤسسة التمويل الدولية تسلم الحكومة المصرية جدولاً زمنياً لطرح 20 مطاراً على القطاع الخاص

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 03:10 م
مصر
مصر

انتهت مؤسسة التمويل الدولية من الدراسة الفنية والجدول الزمني لطرح إدارة وتشغيل 20 مطارا في مصر أمام القطاع الخاص منها 4 مطارات جديدة.

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن الحكومة مستمرة في العمل على برنامج الطروحات الحكومية و"سيتم خلال الفترة المقبلة الإعلان عن أخبار مهمة تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك، ضمن برنامج الطروحات الذي تنفذه الحكومة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية".


وكانت مؤسسة التمويل الدولية استشاري برنامج الطروحات الحكومية المصرية، قد أوصت بأن يشمل برنامج الطروحات على المطارات المصرية كأصول يمكن تطويرها والاستفادة منها وتعظيمها، عبر طرح إدارتها وتشغيلها وتطويرها على القطاع الخاص والشركات العالمية بما يسهم في زيادة القدرة الاستيعابية لهذه المطارات.

تستهدف مصر الوصول بعدد الركاب سنويا إلى 72.2 مليون راكب بنهاية العام المقبل مقارنة مع 66.2 مليون راكب في نهاية العام الماضي وذلك كهدف مرحلي قبل الوصول إلى 110 ملايين راكب سنويا في نهاية عام 2030.

وبحسب المصادر، فإن المطارات المطروحة تشمل 4 مطارات جديدة تم تطويرها خلال 9 سنوات ماضية، وذلك من إجمالي 20 مطاراً ضمن خطة الطروحات.

ووضعت مؤسسة التمويل الدولية بالفعل الدراسة الفنية لطرح هذه المطارات وتم تسليم الحكومة المصرية الجدول الزمني لخطة الطرح.

كان وزير الطيران المدني المصري؛ سامح الحفني، قد أكد أن وزارة الطيران تحرص على دراسة أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني والعمل على تطبيق ما يتناسب من تلك الممارسات بهدف تعظيم وتطوير الأداء بشكل مستمر، لاسيما التوجّه نحو طرح وإدارة وتشغيل المطارات المصرية لشركات أجنبية، بما يُعظّم من عوائد المطارات ويُحسّن من تجربة المسافرين.