الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 08:18 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

المشاط: استخدام سياسات مالية انكماشية لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 05:48 م
التخطيط
التخطيط

قالت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إن أحد أهم المؤشرات الاقتصادية هو النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي، لافتة إلى أنه في العام المالي 2023/ 2024 سجل الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد معدل نمو 2.4% خلال الربع الأخير من العام.

أضافت خلال مؤتمر صحفي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتنقله قناة «إكسترا نيوز» ، أن من أهم المؤثرات على هذا العام المالي هو التوترات الجيوسياسية وآثارها على قناة السويس وبعض أنشطتها واستعادة استقرار الاقتصاد الكلي من خلال سياسات مالية انكماشية.

أوضحت أن نشاط قناة السويس على مدار العام المالي 2023/ 2024 كان به انخفاض بمعدل 30% عن العام السابق، وفي الربع الرابع وصل الانخفاض إلى 68% في نمو قناة السويس، وهذا ما انعكس على صافي الصادرات.

لفتت إلى أن وزير البترول سيقوم خلال الأسبوع المقبل بعرض الخطط والمساعي التي جرت في سداد مستحقات الأجانب، وهذا ما سيزيد من الاستثمارات والاستخراجات، وسيكون لهذا أثر إيجابي في الربع الأخير لهذا العام، مؤكدة أن قطاع الاستخراجات يمثل 7% من الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي كان له أثر مباشر على نتائج العام المالي.