الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس شركة "بالم هيلز": 1.1 مليار جنيه قرضًا متوسط الأجل

الأحد 23/فبراير/2020 - 01:55 م
أصول مصر

أشار رجل الأعمال ياسين منصور رئيس شركة "بالم هيلز" خلال حواره لـ"أصول مصر"، إلى أن بالم هيلز حصلت نهاية 2019 على قرض متوسط الأجل بقيمة 1.1 مليار جنيه من البنك التجاري الدولي لإعادة تمويل جزء من القروض القائمة.

ولفت إلى أن التسهيل الجديد ينقسم إلى شريحتين "أ" و"ب" حيث تبلغ مدة الاستحقاق خمس وأربع سنوات على التوالي، مع فترة سماح خمسة أشهر.

وأوضح أنه سيتم توجيه الشريحة "أ" لإعادة تمويل القروض القائمة على مشروعي "جولف فيوز" و"امتداد الجولف" بقيمة 828 مليون جنيه بالإضافة إلى 100 مليون سيتم تخصيصها لمشروعات أخرى، فيما ستُخصص الشريحة "ب" في إعادة تمويل القرض القائم علي مشروع بالم هيلز القطامية بقيمة 171 مليونا.

وقال أن المديونية المراد سدادها ناتجة عن عقد التسهيل المشترك الممنوح من البنك العربي الأفريقي الدولي ومجموعة من البنوك الأخرى والمؤرخ في 8 سبتمبر 2014، كاشفاً عن أن التمويل غير متضمن المدفوعات الخاصة بالأراضي القائم عليها مشاريع جولف فيوز وجولف اكستينشن وبالم هيلز قطامية.

وكشف رجل الأعمال ياسين منصور رئيس شركة "بالم هيلز" خلال حواره لـ"أصول مصر"، أن الشركة بدأت نهاية الماضي خطوتها بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع بالم هيلز الإسكندرية بقيمة استثمارية 5.1 مليارات جنيه للمشروع بالكامل.

وأوضح أن المشروع يقع على مساحة 135 فداناً على الطريق الساحلي على بعد 4 كيلومترات من مدينة الإسكندرية، ويضم وحدات سكنية ومجمعات تجارية ومدرسة دولية، وحديقة وناديا رياضيا ومجتمعياكما أنه من المقرر أن تسلم الشركة وحدات المرحلة الأولى من المشروع خلال شهر ديسمبر 2023، بينما سيتم تسليم وحدات المرحلة الثانية في 2024.

وقال منصور إن خفض الفائدة حقق وفراً بنحو 300 مليون جنيه سنوياً لشركته من خلال خفض فوائد وتكاليف التمويل والالتزامات.وكان البنك المركزي قد انتهج سياسة التيسير النقدي من خلال خفض أسعار الفائدة، إذ قرر خفض أسعار الفائدة 4 مرات منذ بداية عام 2019 بنحو 4.5 %، وهو ما ينعكس على أداء شركات التطوير العقاري، فهناك علاقة سلبية بين أسعار الفائدة ومبيعات العقارات.

وأوضح رئيس بالم هيلز أن هناك علاقة عكسية بين أسعار الفائدة ومبيعات العقارات، لافتاً إلى أن خفض الفائدة قد يؤدي إلى انخفاض التكاليف، وأن القوائم المالية شهدت انخفاض تكاليف التمويل والفوائد بنهاية سبتمبر 2019 إلى نحو 127.8 مليون جنيه، مقابل 207.7 مليون في الفترة المقارنة من 2018.