الخميس، 17 أكتوبر 2024 02:33 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

العقارات المصرية تفتح شهية الاستثمارات العربية بمعارض النيل.. حضور لكبار البنوك وشركات التمويل العقارى.. "الإسكان" تروج للفرص الاستثمارية بمدن الجيل الرابع

الأحد، 23 فبراير 2020 02:17 م

مشاركة أكبر توليفة من المشروعات بشرق وغرب القاهرة والسواحل 2500 متر مساحة المعرض والتعاقد مع إحدى أكبر 5 شركات فى العالم لتجهيزه 20 مليون جنيه تكلفة التجهيز شاملة المعدات والشاشات 50 - 100 متر مساحات العرض للكيانات العارضة صبور وعامر جروب والشرقيون للتنمية العمرانية وبالم هيلز وسوديك وتطوير مصر أبرز المشاركين 10 آلاف زائر والشركات تتنافس بعروض منها زيرو مقدم وتقسيط حتى 10 سنوات حضور لكبار البنوك وشركات التمويل العقارى انطلاق الحملة الدعائية فى السعودية والإمارات والكويت قبل أسبوعين من الحدث بتكلفة تعادل 20 مليون جنيه

استطاعت معارض النيل العقارية التى انطلقت أولى فعاليتها فى ديسمبر 2017 الاستحواذ على ثقة الكيانات المصرية كآلية ناجحة للتواجد بالدول العربية والترويج لمنتجاتها، لتحقق عبر التنظيم الجيد والدعاية المدروسة إثبات جديتها والتوسع الدائم باستقطاب أكبر عدد من الكيانات فى كل دورة. يأتي ذلك في الوقت الذي أصبحت فيه المعارض العقارية بالخارج واحدة من أهم الآليات التى تعتمد عليها الدولة والشركات فى الترويج للمشروعات والقدرة على التواصل مع العملاء سواء المصريون بالخارج أو العرب والأجانب، لا سيما مع دعم الدولة لملف تصدير العقارات وتركيزها مع القطاع الخاص على جذب العملاء الأجانب إلى السوق المصرية. وحاور "أصول مصر" الدكتور باسم كليلة رئيس مجلس إدارة إكسبو ريبابليك المنظمة لمؤتمرات ومعارض النيل العقارية، حول استراتيجيتها خلال 2020 وكيفية تحقيق طموح الكيانات العقارية والمضى قدما لتحقيق نتائج إيجابية فى تصدير العقار.

مشاركة حكومية في الدورة الثالثة من مؤتمرات ومعارض النيل العقارية

قال الدكتور باسم كليلة إن الدورة الثالثة من مؤتمرات ومعارض النيل العقارية لديها طابع خاص كونها تتم برعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى وزراتى الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة والهجرة. وأوضح أن وزارة الإسكان تشارك فى المعرض عبر الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، والإجراءات التى تم اتخاذها مؤخرًا لجذب الاستثمارات وتنشيط تصدير العقارات.

وقال إن الدورة الثالثة لمؤتمر ومعارض عقارات النيل، تنعقد خلال الربع الأول من العام الجارى في السعودية والإمارات والكويت، وتم البدء بمعرض فى دبى خلال يناير المنقضى.

وشدد كليلة على أن المؤتمر فرصة جيدة للعقار وعرض الرؤى المختلفة التي تعكس صورة المشروعات التنموية العمرانية، في إطار استراتيجية التنمية المستدامة 2030، واستجابة لطلبات المصريين بالخارج لامتلاك عقار بالوطن، كما يمثل أداة ترويجية لوضع مصر على الخريطة الإقليمية والدولية فيما يتعلق بسوق العقارات.

الجناح والشركات تعاقدت مع كيان فرنسي

وأضاف كليلة أن مساحة المعرض تبلغ نحو2500 متر، وقامت الشركة بالتعاقد مع كيان فرنسي يعد واحدا من أكبر 5 شركات فى العالم متخصصة فى تصميم وتجهيز الأجنحة بالمعارض العقارية الكبرى.

وتبلغ تكلفة تجهيز الجناح المصرى 4 ملايين درهم بما يعادل 20 مليون جنيه وفق كليلة الذي أشار إلى أن الجناح مجهز بجميع المعدات والأدوات وشاشات العرض التى تحتاج إليها الشركات بحيث لا تحتاج أي شركة نقل معداتها فى عملية السفر.

ولفت إلى أن مساحات العرض للشركات العقارية تتراوح بين 50 و100 متر .

وأشار الى أن العام الجارى يشهد مشاركة عدد كبير من الكيانات العقارية الكبرى من ضمنها صبور، عامر جروب، الشرقيون للتنمية العمرانية، بالم هيلز، سوديك، تطوير مصر، أورا، السعودية المصرية للتعمير، أجنا، معمار المرشدى، إمكان مصر، إيوان، إيكوتى، ونيو بلان .

وشدد كليلة على أن المعارض تقام فى مناطق مميزة، فعلى سبيل المثال يقام معرض دبى فى منطقة CTO التى تقع على بعد 3 دقائق من دبى مول، وهى منطقة تجارية تستقطب العديد من السائحين من الأسر الخليجية .

ولفت إلى أن المعرض يستهدف ما لا يقل عن 10 آلاف زائر وهو ما يعد فرصة لجميع الشركات المتواجدة لتحقيق النتائج المتسهدفة، وتكوين قاعدة من العملاء الأجانب .

وأشار إلى أن الشركات المشاركة بالمعرض حققت مبيعات خلال العام الماضى تتخطى 850 مليون جنيه، ومن المتوقع زيادتها فى ضوء العروض والتسهيلات المميزة التى تتنافس بها الكيانات. وأوضح أن من ضمن التسهيلات التى تتواجد بها الشركات العقارية خلال المعرض هى "زيرو مقدم" وتقسيط حتى 10 سنوات .

وشدد على أن الشركات المصرية تشارك بأكبر توليفية ومحفظة عقارية متنوعة، موضحا أنها تضم مشروعات سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة وشرق وغرب القاهرة والبحر الأحمر والسواحل، كما تتسم الاستثمارات المطروحة بتنوع المساحات والأسعار وملاءمتها لإمكانيات شرائح متنوعة من العملاء .

كما أشار إلى أن المعرض يشهد تمثيل بنوك كبيرة وعدة شركات تمويل عقارى للتسهيل على المصريين لشراء عقار مناسب لهم بطرق تمويل سهلة ومُبسطة.

ولفت إلى أن الحملة الدعائية للجناح المصرى يتم إطلاقها قبل أسبوعين من تاريخ المعرض وتشمل الترويج عبر السوشيال ميديا والراديو وإعلانات الشوارع ووسائل المواصلات وغيرها .

وأوضح أن تكلفة الحملة الدعائية للجولة فى الـ3 دول تعادل 20 مليون جنيه، مقسمة إلى 2.5 مليون ريال فى السعودية و1.5 مليون درهم فى دبى و300 ألف دينار بالكويت.

وأكد حرص الشركة على دراسة مطالب ورغبات العملاء زائرى المعرض لمراعاتها فى الدورة الجديدة، وكذلك التسهيلات وأساليب السداد الملائمة مشيرا إلى نجاح هذه الاستراتيجية فى توسيع قاعدة العملاء زوار المعرض عاماً بعد آخر

السوق المصرية تعتمد فى مبيعاتها العقارية على أكثر من 90% من العملاء المصريين

وقال كليلة إن السوق المصرية تعتمد فى مبيعاتها العقارية على أكثر من 90% من العملاء المصريين و10% فقط للأجانب مقابل اعتماد الأسواق بالخارج على 25% من مبيعاتها للأجانب. وشدد على أن شركات التطوير العقارى مطالبة بتقديم أفكاراً جديدة فى منتجها العقارى بالمعارض الخارجية لتتمكن من جذب المستثمر الأجنبى للعقار المصرى وإيجاد ميزة تنافسية بين الدول المحيطة .

وأضاف أن هناك منافسة كبيرة للسوق العقارية المصرية، لافتا إلى ضرورة أن يحصل المطور العقارى على تسهيلات بالمعارض بالخارج للترويج لمنتجه ولإنجاح مبادرة تصدير العقار. وأوضح أن الاستثمار العقارى يعد واحدًا من أهم مصادر الدخل، خاصة أن مصر من أكثر الأسواق الجاذبة للاستثمار فى ظل ما تمتلكه من مشروعات ضخمة مقارنة بباقى دول المنطقة ووفرة الأراضى والخدمات المميزة خاصة فى المدن الجديدة.

وأشار إلى أن تصدير العقار إضافة كبيرة للقطاع بصفة خاصة وللاقتصاد المصرى بصفة عامة بجانب توفيره عملة صعبة من العملاء الأجانب.

وأضاف أن الدولة اتخذت حزمة إجراءات لتشجيع تصدير العقار وعلى رأسها قانون منح الإقامة للأجانب مقابل شراء عقار.