الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 01:19 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

الزيني: قطاع البناء والإنشاءات لم يتأثر بكورونا وهذا سعر الأسمنت

الإثنين، 16 مارس 2020 03:30 م

أكد أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية أن فيروس كورونا المستجد لم يؤثر علي سير حركة مواد الإنشاءات والبناء موضحا أن هناك هدوئا في السوق بصفة عامة مشيرا إلى أنه بعد أيام قليلة سوف نستقبل شهر رمضان الكريم ومن الطبيعي أن القطاع الخاص والعمال بن ينتجوا بنفس الكفاءة خلال هذا الشهر لذلك يتوقع أن هناك حالة من الهدوء في الاسعار سوف تسود السوق.

وأشار الزيني لــ "أصول مصر" الي أن سعر طن الاسمنت اليوم للمستهلك يترواح ما بين 750 جنيها الي 800 جنيها بينما سعر الحديد للمستهلك يترواح ما بين 9500 ألاف جنيها الي 10000 ألاف جنيه , مشيرا الي أن سعر طن أسمنت العريش اليوم ييلغ 640 جنيه للارض المصنع ويباع للمستهلك مابين 750 جنيها الي 800 جنيها وذلك لختلاف مناطق النقل.

ولفت الي أن سعر أسمنت العريش أقل من غيرة حيث أن سعر أرض المصنع لباقي الشركات يترواح ما بين 720 جنيها الي 730 جنيها بالاضافة الي أن اسمنت العريش يعد من الانواع ذات الصلابة العالية والجودة علي مستوي العالم وله دور رئيسي وعامل كبير في استقرار حالة السوق. وأشاد "الزيني" بأن عملية النقل تسير بأنتظام ويوجد ما يكفي من سيارات لسد كافة أحتياجات الاستيراد والتوريد ,وأضاف ايضا الي أن المشروعات القومية تسير بأنتظام ولا يوجد تأثير من الكورونا عليها والاستلام سوف يكون في المواعيد المحددة.

وأوضح ان أرتفاع وانخفاض مواد البناء والإنشاءات ليس لهم علاقة بسعر البترول حيث أن قطاع الأسمنت يعتمد علي الفحم المحلي وايضا قطاع الحديد يعتمد علي الغاز المحلي,موضحا ان السوق والقطاع يتأثرون فقط بمعدل العرض والطلب.

وأضاف الي أن غرفة التجارة أتخذت ايضا الحذر من الكورونا عن طريق تقديم العديد من التعليمات للعاملين مثل نظافة الأيدي جيداً بانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين، أو بغسلهما بالماء والصابون و الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) مع أي شخص يسعل أو يعطس بالاضافة الي تجنب لمس العين والانف و الحرص علي تنظيف وتعقيم الاسطح.