الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

فنانون أبدعوا في أدواردور الإرهاب والجماعات الإسلامية في السينما والدراما .. تعرف عليهم

الأربعاء 10/يونيو/2020 - 09:54 م
أصول مصر

يعد دور الإرهابي من الأدوار الفنية الصعبة التي تحتاج مجهود كبير من الفنان لاتقانها ليكون مقنعا لدى المشاهد سواء في الشاشة الصغيرة أو في السينيما، وربما أدى اتقان الدور لأن يكون مكروها من المشاهدين وهو ما يدل على مدى اتقانه للدور.

 

مسلسل الإختيار نموذج ملحمي كشف الفكر الإرهابي المتطرف

وقدمت الدراما والسينيما العديد من الأعمال الفنية التي جسدت شخصية الإرهابي أو الجماعات الإسلامية وتمكنت تلك الأعمال أن تكشف الكثير من الحقائق لدى تلك الجماعات المسلحة وربما كانت أخر تلك الأعمال هو مسلسل الاختيار الذي يعد ملحمة وطنية متكاملة كشف الكثير من بطولات أبطال القوات المسلحة في العمليات التي التي يتم تنفيذها في سيناء لتطهيرها من بؤر الإرهاب، وكذلك أوضح مدى الفكر التكفيري لدى الجماعات الإرهابية.

عادل إمام يبدع في الإرهابي

فنانين تلقوا تهديدات من عناصر إرهابية بسبب أعمالهم الفنية | دنيا الوطن

عدد من الأعمال الدرامية والسينمائية أبدع فيها فنانيها بتجسيد دور العناصر الإرهابية أو الجماعات الإسلامية وكانوا على درجة كبيرة من الإقناع والنجاح لدى المشاهدين ومن ضمن هؤلاء الفنانيين

عادل إمام في فيلم الإرهابي والذي جسد دور علي عبد الظاهر العضو بأحد الجماعات الإرهابية المتطرفة المكلف من قبل الجماعة بتنفيذ عمليات إرهابية، ولكن خلال الأحداث يسقط في حادث بسيارة ومن ثم ينتقل للعيش في منزل الفتاة التي صدمته بسيارتها ويتعرف عن قرب بأسرتها وبطريقة تفكيرهم ليكتشف في النهاية أن الفكر المتطرف هو ما يؤدي إلى العنف والإرهاب.

 

أحمد راتب في شخصية “الأخ سيف” وجملته “لا تجادل ولا تناقش”

صورة 36 من فيلم بوشكاش - أحمد راتب - الدهليز - قاعدة بيانات ...

كذلك الفنان أحمد راتب في نفس الفيلم أبدع في تجسيد دور أمير الجماعة وكان يدعى "الأخ سيف" وحينما رأى أن "علي" وهو الفان عادل إمام انشق عن الجماعة أمر بقتلة وإهدار دمه ظنا أن هذا هو جزاء الإنشقاق، وذلك يؤكد مدى الأفكار المتطرفة التي يتشدق بها أصحاب الفكر الإرهابي وكان من أبرز أقواله في الفيلم "لا تجادل ولا تناقش يا أخ علي" وهو ما يدل على مبدأ السمع والطاعة لتلك الجماعة.

 

رياض الخولي يتألق في طيور الظلام

البوابة نيوز: 28 عامًا على "طيور الظلام".. "نوفل" و"الزناتي" وجهان ...

الفنان رياض الخولي، الذي نجح في تجسيد دور علي الزناتي في فيلم طيور الظلام، واستطاع الخولي أن يجسد دور المحام الذي يتصدى لقضايا الجماعات الإسلامية والدفاع كذلك عن شباب الإخوان بعد أن ينضم إلى تلك الجماعات المتطرفة ويعلن انضمامه لهم والدفاع عنهم وتتوالى الأحداث حتى يتم إلقاء القبض عليه لتخطيطه لتنفيذ أعمال إرهابية.

 

إياد نصار يجسد مرشد الجماعة حسن البنا

إياد نصار: سعيد بردود فعل الجمهور على مسلسل «الجماعة 2» - عين

وفي الدراما .. نجح الفنان إياد نصار في تجسيد دور مرشد جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا في مسلسل الجماعة والذي حكى عن نشأة الجماعة وعن فكر "البنا" وكيفية استغلال الدين للوصول إلى السلطة مهما كان الثمن وكذلك كشف المسلسل عن استغلال الشباب ودمجهم في معسكرات باسم الدفاع عن الشريعة الإسلامية وبالتالي خلق جيش موازي للجيش المصري هدفه الدفاع عن الشريعة وإقامة دولة إسلامية كما يزعمون.

 

محمد رمضان “إرهابي” في جواب اعتقال

رئيس الرقابة يفجر مفاجأة: «جواب اعتقال» لا يملك تصريحا بالتصوير ...

أما الفنان محمد رمضان فقد أدى دوره في فيلم جواب اعتقال كواحد من الجماعات الإرهابية، حيث جسد دور شاب يدعى خالد الدجوي تم التأثير عليه من قبل بعض الأشخاص لكي يشترك في جماعة إرهابية تقوم بالكثير من الجرائم الإجرامية كالقتل وذلك تحت مسمى الإسلام والدين.

 

ضياء عبد الخالق وإبداع في شخصية أبو عبد الله في “الاختيار”

البوابة نيوز: بعد تقديمه لـ"الإرهابي أبو عبدالله".. عبد الخالق: لم ...

الفنان ضياء عبد الخالق الذي علق في أذهان الجمهور بشخصية "أبو عبد الله" في مسلسل الإختيار حيث جسد دور أمير إحدى الجماعات الإرهابية والذي لاقى نجاحا كبيرا في ذلك الدور، وقد قدم عبد الخالق عددا من الأدوار التي جسد فيها دور الإرهابي ومنها دوره في فيلم هالو أمريكا مع الزعيم عادل إمام وكذلك دوره في فيلم كباريه والذي جسد فيه شخصية متطرف يقوم بتفجير نفسه في أحد الملاهي الليلية "كباريه"، إلى جانب دوره الهام في مسلسل كلبش حيث جسد شصية إرهابي ينتمي لتنظيم القاعدة يدعى "أبو حمزة" ويقوم بالعديد من الأعمال الإرهابية خلال المسلسل.

 

سامر المصري زعيم إرهابي في “الخلية”

بالصور .. السورى سامر المصرى زعيم الحركات الجهادية فى "الخلية ...

الفنان السوري سامر المصري .. جسد دور زعيم إرهابي في فيلم "الخلية" مع الفنان أحمد عز ويقوم بتدبير العديد من العمليات الإرهابية التي تحاول ضرب البلد ومنها تفجيرات في أماكن حيوية.

 

أحمد العوضي يتفوق في دور هشام عشماوي

الجمهور يداعب نجوم دراما رمضان على السوشيال ميديا.. العوضى ودياب ...

الفنان أحمد العوضي والذي برع في تجسيد شخصية الإرهابي هشام عشماوي بجدارة في مسلسل الإختيار وتمكن من توصيل شخصية "عشماوي" للجمهور ومدى الفكر المتطرف لهذه الشخصية.

 

أحمد الرافعي وإسلام حافظ 

مفتي "الاختيار" يواجه أزمة في مصر بسبب منشور عن فرج فودة إسلام حافظ: هكون سعيد وأنا بقول لولادي جزمة عسكري جيش بلدي على ...

الفنانين أحمد الرافعي و  إسلام حافظ والذان أديا دورهما باقتدار أيضا في مسلسل الإختيار، حيث جسد الأول شخصية أحد مشايخ السلفية الجهادية "عمر" ابن رفاعي سرور والذي اعتبره الجمهور قريب الشبه من شخصية حازم صلاح أبو اسماعيل وأنه لابد وأن يجسد دوره إذا سنحت الفرصة، أما الفنان إسلام حافظ فقد نجح في تجسيد دور الإرهابي أبو سعد الجنوبي في نفس المسلسل.