الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 05:50 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

أفلام عربية وصلت للعالمية عبر «نتفليكس»

الجمعة، 26 يونيو 2020 10:25 م
نور الشريف في فيلم المصير
نور الشريف في فيلم المصير

تسير شبكة نتفلكس بخطى ثابتة نحو مزيد من الهيمنة على سوق الشرق الأوسط، وتحديدا الدول العربية، من خلال استحداث افكار جديدة تضيف بها مزيدا من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، لتكسب شريحة جديدة من الجمهور، ولعل النجاح الكبير الذي تحقق للمنصة الأشهر عالميا خلال عيد الفطر الماضي، بإعادة تقديم روائع المسرح العربي بنسخ عالية الجودة.

وكان دافعا لخطوة جديدة تتمثل في الإعلان عن عرض 7 أفلام عربية وصلت للعالمية بنسخ جديدة وعالية الجودة بعد معالجتها تقنيا، وكان لافتا أن النصيب الأكبر من هذه الأفلام كان للراحلين:

مصطفى العقاد بفيلمين هما «الرسالة» و«أسد الصحراء»

ويوسف شاهين الذي تعرض له ثلاثة أفلام هي: «المصير» و«المهاجر» و«إسكندرية ليه»

وفيلم واحد لكل من المخرج يسري نصرالله وليلى مراكشي وهما «المدينة» و«روك القصبة».

لاشك ان اختيار هذه الافلام لم يأت من فراغ، وإنما من واقع ما حققته من نجاحات مازالت اصداؤها باقية حتى يومنا هذا. ورغم ان الأفلام الـ7 شاهدها الجمهور العربي من مختلف الأعمار في مناسبات عدة.

ولكن يبقى فيلم «روك القصبة» الأقل شهرة بينها، وإن كان انتج عام 2013 للمخرجة مراكشي وشارك في بطولته نخبة من النجوم منهم الفنان العالمي الراحل عمر الشريف وعادل بن شريف ونادين لبكي ومورجانة علوي. وتدور احداث الفيلم حول تجمع نساء العائلة بعد وفاة والدهن لمدة ثلاثة أيام في منزل العائلة من أجل تذكر الماضي.

وتخليد ذكرى والدهن وفق العادات والتقاليد، لتودع هؤلاء النساء لباس البحر والشاطئ؛ واصبح عليهن الآن ارتداء الجلباب الواسع، ويصبح المنزل ممتلئاً بالناس والأنشطة الجنائزية، وتصل الأحداث لذروتها بعد وصول صوفيا (مورجانة علوي) من نيويورك؛ حيث إنها ممثلة مسلسلات، ومن هنا تبدأ الأحداث.