السبت، 12 أكتوبر 2024 07:33 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

4 مليارات جنيه استثمارات لتحديث شبكة لتحديث وتطوير شبكة "أورنچ"

الأحد، 22 نوفمبر 2020 10:36 ص

أكد هشام مهران، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع الأعمال بشركة أورنج مصر أن أورنج نجحت فى التحول الى الربحية مجدداً بعد حوالى 10 سنوات من الخسارة وحققت الشركة معدل نمو سنوى فى الإيرادات حوالى 7%.

وقال إن الشركة واجهت بعض التحديات التى طرأت نتيجة تفشى كورونا منها صعوبة استيراد الأدوات والمستلزمات لعمليات بناء المحطات، ولكن استطاعت أورنج التعامل مع هذه المتغيرات بفضل مساندة الحكومة من ناحية فى تسهيل الإجراءات وسلاسة سياسات عمل الموردين.

وقد تمكنت أورنج مصر بفضل الاستثمار المتواصل الفترة السابقة لضمان أعلى معايير التأمين والجودة للشبكات خاصة مراكز التحكم الكبيرة من امتصاص الزيادات المفاجئة فى الطلب المتنامى على خدمة البيانات بدون تأثير يذكر على جودة الخدمات مع الحفاظ على ريادة أورنج مصر كأسرع مشغل لخدمات البيانات فى مصر وفقاً للتقارير الدولية والمحلية.

وما زالت أورنج مصر تقوم بتنفيد خطط عاجلة بسرعات غير مسبوقة لزيادة سعات الدوائر المحلية والدولية لضمان عدم تأثر الخدمة والحفاظ على ريادتها كأسرع مشغل لخدمات البيانات فى مصر.

تابع: العمل مستمر بفاعلية فى عملياتنا التشغيلية وخدمة عملائنا أثناء الموجه الثانية من جائحة كورونا مع الاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية الفعالة والخطوات الجادة للحد والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

قال مهران إن استرايجية الشركة مستمرة حيث مازالت الفروع ومنافذ أورنج تقوم بتنظيم عمليات دخول وخروج العملاء بطريقة مختلفة تعتمد على التباعد الاجتماعى والمسافات الآمنة بينهم، وجعل وقت الانتظار للعميل خارج الفرع لضمان مزيد من التباعد وعدم الزحام.

وداخل الشركة ما زالت الشركة تحافظ على نسب منخفضة من موظفيها مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية فى جميع فروعها والتى تشمل موظفى خدمة العملاء والدعم الفنى مع تزويدهم فنياً وتقنياً للعمل من المنزل.

كما أتاحت حلول تكنولوجية متقدمة لتواصل الموظفين برؤسائهم فى العمل ، ومتابعة الأداء وسير العمل وإصدار التقارير اللازمة بهذا الشأن.

عن خطوات الشركة تجاه التحول الرقمى قال مهران إنه فى البداية لابد أن أؤكد أن ما تقوم به الدولة المصرية من خطوات تجاه منظومة الشمول المالى والتحول الرقمى هى خطوات مهمة خاصة أنها تساعد بلا شك فى خلق ما يسمى بالمجتمع الرقمى، فوجود المواطنين داخل منظومة المجتمع الرقمى ستساعد فى تحسين منظومة الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات الأساسية للمواطن بطريقة أمن وأسرع وأكثر كفاءة.

أما بالنسبة لأورنج فان استراتيجية الشركة تركزعلى المزيد من التوسع فى خدمة التحول الرقمى وتعزيز خدمات المعاملات المالية مما يتوافق من المستجدات العالمية فى تحديث الخدمات الإلكترونية والتى ستساهم فى التحول إلى مجتمع لا نقدى والتى تتسق مع توجهات الدولة المصرية.

وبالفعل بدات أورنج فى مواكبة خطة الدولة ومساندتها من خلال دعم الشمول المالى بتوفير خدمات دفع المرتبات لشركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية بكل سهولة وأمان من خلال أنظمة «اورنچ كاش» التى توفر العديد من التعاملات المالية عبر المحمول، مثل: (تحويل الأموال بين الأفراد ،شحن الرصيد، دفع فواتير المحمول، وفواتير الكهرباء والمياه، ودفع التبرعات، وخدمات أخرى مصحوبة بمجموعة من العروض المميزة ذات القيمة المضافة، مما يساهم فى انتشار الخدمة بشكل أسرع داخل مصر، مشيراً إلى أن زيادة استخدام خدمات الدفع عن طريق الهاتف المحمول فى مصر سيساعد فى تعزيز الشمول المالى نظراً لسهولة استخدامها فى أى وقت وأى مكان.

كما ساهمت أزمة جائحة كورونا فى تسريع عملية التحول الرقمى وحيث قامت أورنج مصر بإطلاق العديد من الخدمات الرقمية فى مجال التعليم والصحة لدعم تلك القطاعات الاسترتيجية.

ندعم هذه الخدمات التى أطلقتها الشركة مؤخراً لدعم العملية التعليمية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عبرمنصة للتعلم الرقمى تستطيع من خلاله المدارس والجامعات إدارة موارد الهيئات التعليمية التابعة لها بسهولة من خلال منصة واحدة. كما حيث قامت أورنج بتوفير خدمات الاستضافة والبنية الأساسية السحابية اللازمة لتشغيل وإدارة المنصة الرقمية للدروس الإلكترونية التياطلقتها الوزارة.

وفيما يتعلق بالخدمات الصحية، وفرت أورنج مصر حلا رقميا لنظام المعلومات الصحية والذى سيتم الاعلان عنة خلال المعرض.

هذا بجانب الاستثمار فى مشاريع المدن الذكية والتى تتميز بها أورنج من خلال خبراتها فى مجالات الحلول الرقمية والمدن الذكية التى توفرها Orange Business Services OBS ، إحدى شركات مجموعة أورنج.كما تعد أورنج هى صاحبة الحصة السوقية الأكبر فى خدمات Triple Play التى أصبحت موجودة فى مختلف المجتمعات السكنية، وتوفر هذه الخدمة الإنترنت فائق السرعة والقنوات التلفزيونية الرقمية عالية الوضوح والهاتف الثابت باستخدام كابلات الألياف الضوئية من خلال الشبكات الداخلية الخاصة بتلك التجمعات.

وقدمت الشركة مؤخراً أحدث حلول المدن الذكية الخاص بتطوير نظام متقن للنقل الذكى (ITS) الذى يدعم التشغيل الآلى لجميع خدمات الطرق وتمكين المستخدمين من الحصول على معلومات أفضل، خاصة للقاطنين فى المجتمعات المغلقة والمدن الجديدة.

وقال مهران إن فرص النمو بسوق الاتصالات الفترة المقبلة فى خدمات التحول الرقمى فى مختلف القطاعات وتحويل الأموال عبر المحمول والحوسبة السحابية وخدمات المدن الذكية وانترنت الاشياء وتقديم مستوى جيد من الخدمات، بالإضافة إلى التوسع جغرافيا لتغطية كافة مناطق جمهورية مصر العربية.

ووفقا لمهران قامت أورنج هذا العام بتوجيه ما يقرب من 80% فى الاستثمار بمجال نقل البيانات وتغطية معظم المناطق وبناء محطات عديدة فى مختلف المحافظات.

تابع: سنستمر فى تعزيز استثماراتنا فى عدد من المجالات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق معدلات نمو مقبولة على مستوى الإيرادات والأنشطة التشغيلية، كما سنعمل على زيادة الاستثمارات فى مجال البيانات الرقمية والخدمات المالية خاصة مع النمو الكبير فى قطاع الإنترنت وارتفاع معدلات استخدامه بشكل قياسى خلال الفترة الماضية إلى جانب دعم خدماتها المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ فى استخدام الإنترنت على شبكتها.

وقال أيمن أميرى، نائب الرئيس التنفيذى للقطاع التكنولوجى بالشركة أن الشركة تستهدف الحفاظ على حصتنا السوقية عبر سياسات تعتمد على تحديث الشبكات وتقديم خدمات متكاملة، بالإضافة إلى التنوع فى باقات العروض لتتناسب مع مختلف أذواق العملاء، خاصة وأن عدد عملاء المحمول فى مصر لا يشهد أى زيادة كبيرة وأن هدف الشركات هو الاحتفاظ بالعميل الحالى من خلال التوسع فى تقديم خدمات إضافية له.

وذكر أن أورنج تصدرت التقارير المحلية والعالمية فى سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية لتصبح أورنج أسرع شبكة إنترنت فى مصر بشهادات عالمية ومحلية.

أضاف : تغطية شبكة اورنج موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، وهناك مناطق ذات تغطية حديثة، وأخرى تم زيادة طاقتها، وستتجه الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على القرى والنجوع الكائنة فى الدلتا والصعيد، وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات «الداتا»، وأيضًا المناطق التى تحوى كثافة سكانية تزيد على 5 آلاف، هذا إلى جانب زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات فى بعض المحافظات مثل القاهرة والأسكندرية والساحل الشمالى.

تابع: ان إجمالى عدد محطات شركة أورنج يبلغ حوالى 8000 محطة منها 1000 محطة تم إنشاؤها خلال ما يقرب من عام و70% من اجمالى المحطات يدعم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع.

ويصل عدد متاجر أورنج مصر على مستوى الجمهورية ما يزيد على 800 متجر.

وكشف عن تخصيص 4 مليارات جنيه سنويا كاستثمارات لصالح تحديث وتطوير شبكة اورنچ من أجل تقديم خدمة أفضل وأسرع لعملائنا وبالفعل أورنج أسرع شبكة فى مصر تبقا للتقارير المحلية والدولية وقد تصدرت أورنج التقارير المحلية والعالمية فى سرعة نقل البيانات لأعوام متتالية.

وذكر أن ذلك بجانب مخصصات أخرى متعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، وجميعها تصب فى صالح تحسين جودة الخدمة، كما نعمل على تنفيذ خطة توسعية فى السوق المصرية، لتعظيم استثماراتنا ودعم عملياتنا التشغيلية على كافة المستويات، وذلك عبر تطوير خدماتنا المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ فى استخدام الإنترنت على الشبكة.