السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس جمعية التخطيط العمراني: مصر تطورت في أساليب التعامل مع ملف العشوائيات (فيديو)

الإثنين 08/فبراير/2021 - 04:31 ص
رئيس جمعية التخطيط
رئيس جمعية التخطيط العمراني: مصر تطورت في أساليب التعامل مع

قال محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني إن مصر تطورت في أساليب التعامل مع ملف العشوائيات، وذلك خلال عملية ازالة المباني المخالفة وغير المخططة.

وأضاف غيث خلال مداخلة هاتفية تليفزيونية: "الرئيس السيسي يتابع أعمال تطوير العشوائيات وهذا يحافظ على معدلات التنفيذ، مؤكدا أن المشروعات التي تنتهي منها الدولة تتزامن مع مشروعات أخرى يتم العمل عليها.

وأوضح  أن هناك 17 وزارة تعمل على خدمة مشاريع الدولة وهذا بسبب التنسيق الكبير بينها والذي يحدث لأول مرة في مصر.

وأشار إلى أن المناطق العشوائية الغير آمنة تكون بيئة مناسبة للبلطجة والجريمة والإرهاب، لذلك تولي الدولة اهتمام كبير لهذه القري.

 وفي سياق متصل ، قال إن كل أنواع التيسير قدمت للمواطنين لتقديم التصالح على المخالفات فى البناء، فالدولة خفضت مصاريف التصالح، وقدمت تيسيرات التقديم الخاصة بالطلب فى أي صورة ثم استكمال الأوراق خلال شهرين، فأصبح الأمر الآن لصالح المخالف، قائلا: "إذا كنا نحمى المخالف فما بال الشخص غير المخالف، وما هو ذنبه فى أن يتم الإعتداء على البنية الأساسية وتلويث البيئة وتشويه الشكل الحضارى من الطرف المخالف"، فالدولة تحاول منح المخالف الفرصة كى تزيد مكاسبه ويتم مده بالمرافق وترفع قيمتها ويصبح مالك حقيقى. 

 وأضاف رئيس الجمعية المصرية أنه يجب أن تحتوى كل مدينة جديدة على إسكان لكل شرائح المجتمع، ويجب أن يكون كل تجمع به الخدمات الأساسية، والبنية الأساسية والمرافق المطلوبة لهذا التجمع مهما صغر، وأن شبكة الحماية الاجتماعية، تمتد إلى كل الوزارات والجميع يطبقها بصور مختلفة.

 وأشار الدكتور إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقع على اتفاقية تحقيق رؤية التنمية المستدامة 2015 – 2030، وأن هذه الرؤية الشرط الأساسى فيها هو حماية الفقراء والضعفاء، من خلال قول الرئيس "تقديم كل الدعم للفقراء"، وأن ما يحدث اليوم هو تطبيق لما قاله الرئيس.