الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تفاصيل اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد 2021 .. تطبق في 6 مارس

الأحد 21/فبراير/2021 - 12:18 م
أصول مصر

 يبحث الكثير من المواطنين عن تفاصيل اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد 2021، خاصة مالكي الأراضي أو الشقق أو من يقوم ببيع أو شراء عقاري، حيث أنه من المقرر تنفيذ تلك اللائحة في مطلع شهر مارس القادم.

وتسعي الدولة المصرية والجهات المختصة في الحد من عمليات الروتين الإداري وعدم تسجيل الاملاك نظرا لكثرة وصعوبة تنفيذ الاجراءات حفاظا على حقوق المواطنين، كما يحصل الشهر العقاري على نسبة 2.5%من قيمة العقار المباع والتى توؤل إلى الضرائب.  

اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد 2021

 

ومع تطبيق الشروط الجديدة للائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى يمنع الاعتراف بالبيع أو الشراء إلا عقب التسجيل في مقر الشهر الهقاري، كما أن صحة التوقيع أو العقود الإبتدائية التي يتم تحريرها لا يؤخذ بها في الجهات الحكومية وكذلك لن يتم نقل المرافق من مياه وكهرباء وخطوط تليفون وغاز وغيرها من الإجراءات التى يتم العمل بها في شهر مارس.  

كما أن مصلحة الشهر العقاري لن تهتم أو تعترف بالعقود غير المسجلة في الشهر العقاري، كما أن تلك التعديلات الجديدة من شأنها العمل على زيادة الإيرادات في مصلحة الشهر العقاري، هذا بالإضافة إلى العمل على تقنين أوضاع الملاك، هذا بالإضافة إلى منح فرص لتسجيل عقارات المواطنين، جاء ذلك وفقا لما صرح به جمال ياقوت، رئيس قطاع مصلحة الشهر العقارى والتوثيق.

 

 

  الرسوم الخاصة باللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد 2021

 

وعلى جميع من لديه صحة توقيع الذهاب إلى مكتب الشهر العقاري التابع للمنطقة محل الوحدة السكنية أو العقار أو الأرض وغيرها للتسجيل، كما أنه لا بد من معرفه إذا كان العقار مخالف أم لا من حيث التراخيص عن طريق مكتب الحي.

 وحول الرسوم الخاصة باللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد 2021  حيث أنه اقصى رسوم للشقة السكنية في الشهر العقارى تقدر بـ 2000 جنيه، وبالنسبة لرسوم الوحدة السكنية البالغ مساحتها 100 متر تبلغ 500 جنيه، والمساحة التى أقل من  200 متر هى 1000 جنيه، و1500 جنيه للمساحة الأقل من 300 متر.  

اقرأ ايضا

  رئيس مصلحة الشهر العقاري يحذرأصحاب العقارات غير مسجلة من هذا الفعل! (فيديو)