الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

سيولة الأسهم وفرص نمو السوق المصري أسباب طلب الدار الاماراتية على سوديك

الأربعاء 17/مارس/2021 - 02:35 ص
أصول مصر

جاء الاعلان عن رغبة شركة الدار الاماراتية في الاستحواذ على شركة السادس من أكتوبر للتنمية و الاستثمار  ليلفت النظر إلى السوق المصري، الذي يتميز بوجود طلب مرتقع على أغلب المنتجات التي تقدمها الشركات ،مقارنة بأسواق عربية أخري بلغت مرحلة التشبع.

يقول محمد نبيل، محلل قطاع العقارات في بنك الاستثمار النعيم أن السبب في اختيار شركة سوديك يرجع إلى أنها تتميز بوجود نسبة كبير من الأسهم متداولة، ولا تتركز في كيان أو أكثر، وبالتالي يسهل تقديم عرض لشرائها، والاستخواذ على حصة حاكمة فيها ويتوزع هيكل ملكية سويك بين ويتوزع هيكل ملكية سوديك بين العليان السعودية الإستثمارية (13.84%) ار ايه القابضة المحدودة (9.16%) ريمكو اى جى تى الأستثمارية (7.30%) حسن علام للعقارات (5.10%) اكويتي القابضة (5.09%) كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات (5.00%) أكت فاينانشال للاستشارات ش م م (4.23%)نورجس بنك (3.84%) الماجد للاستثمارات (3.08%)إسماعيل عمر الشتيوي غرغار (2.45%) والمجموعه الماليه هيرمس القابضه (2.39%) وصندوق اختيار شرودر الدولي (2.27%)فاينانشيال هولدنج انترناشيونال المحدودة (2.12%).

وتلقت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» ، خطاباً من شركة الدار العقارية في الإمارات، الأحد الماضي يتضمن عرض مبدئي غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر للشركة، بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

ولفتت إلى أن العرض المحتمل في حال المضي، سيقدم من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من شركة الدار منفردة أو مجتمعة مع تحالف من المستثمرين، وسوف تكون مملوكة أغلبية رأسمالها، ومسيطر عليها من قبل شركة الدار.

وطلبت شركة الدار إتاحة إجراء الفحص النافي للجهالة شامل على الشركة وشركاتها التابعة.

وعلي خلفية هذا العرض ارتفع سعر السهم ب 11% نهاية تعاملات الأحد ليغلق عند 16,98 جنيه، واغلق يوم الاثنين عند سعر 16.6 جنيه.

ويضيف "نبيل" أن الشركة تتميز أيضا بأنها حققت نتائج أعمال قوية بجوت اللجوء إلى مبيعات الأراضي ،وهو ما يعد دليل على قوة ادائها خاصة في ظل تأثير فيروس كورونا على السوق.

 وفي ذات السياق، قال محمود جاد، محلل قطاع العقارات بشركة العربي الأفريقي للأوراق المالية أن السوق الاماراتي يشهد تكدس في المعروض من الوحدات بمختلف أنواعها، ويشهد تشبع في الطلب، بينما السوق المصري مازال يتمتع بوجود طلب، سواء في الوحدات السكنية، أو التجارية، أو الإدارية، لذا اتخذت شركة اعمار قرار بأنها تقف أي مشروع جديد في السوق الإماراتي.

ويضيف "جاد" أن الدار تتميز بأنها تقدم منتجات عقارية متنوعة فبالإضافة إلى المنتجات العقارية المتعارف عليها تقيم مدارس ، وحضانات، وكلها منتجات مطلوبة جدا في السوق المصري، وبالتالي فرص التمو أمامها في مصر، فضلا عن أنها لديها قدرة تسويقية كبيرة وقاعدة عملاء في الخارج كبيرة ومتنوعة ، وبالتالي لديها القدرة على تحقيق عائد، خاصة أن العقارات في مصر أرخص نسبيا مقارنة بسعرها في الإمارات.

ويؤكد أن فرص الاستحواذ على كيان قائم، وله سمعة كبيرة أسهل من تأسيس كيان جديد وعمل "اسم شهرة،" لأن ذلك يحتاج إلى وقت".

وتتميز سوديك بوجود نسبة كبيرة من ٍأسهمها متداول، وبالتالي تحقق رغبة الدار في الاستحواذ على حصة حاكمة لا تقل عن 51% كما تخطط..

ويقول أن الشركة التي تتشابه في امكانية الاستحواذ على حصة حاكمة هي مدينة نصر، لكن تظل سوديك الأفضل من حيث تنوع المشروعات وتوزيعها في أكثر من مكان.

وفي ذات السياق يقول محلل العربي الأفريقي أن السادس من أكتوبر ( سوديك) لديها محفظة أراضي تقدر ب7 مليون متر، موزع بين شرق وغرب القاهرة، والساحل الشمالي، وتتمتع أيضا بسيولة عالية تمكن الشركة من أي أزمات.

ويبلغ رأٍ س المالي السوقي لشركة الدار مليار و294 ملون درهم اماراتي، وخققت ايرادات في 2020 بلغت 8 مليارو400 مليون درهم اماراتي بزيادة بنحو 1,3 مليون درهم اماراتي.

وبلغ صافي أرباح الشركة العام الماضي 1,93 مليار درهم، مقارنة بـ1.98 مليار درهم في 2019.