السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

حتى لا يتم خداعك.. اعرف الشروط الواجب توفرها في عقد شراء شقة سكنية

السبت 20/مارس/2021 - 05:08 م
عقار
عقار

يقدم موقع "أصول مصر" للأشخاص المقبلين على شراء شقق سكنية الشروط التي يجب توافرها في عقد شراء الشقة، حتى تعرف ما هى الحقوق التي يجب أن تحصل عليها وكذلك المعلومات الواجب معرفتها عن العقار قبل إتمام عملية الشراء خاصة في ظل اشتراطات البناء الجديدة التى وضعتها الدولة .

بنود عقد شراء شقة سكنية

1-عند شراء شقة سكنية يجب أن تحصل على صورة من أوراق ومستندات العقار أو الوحدة على حسب ثم تتوجه إلى الحي أو الجهاز التابع للشقة السكنية وذلك لكي تتأكد من أن الرخصة سليمة وأيضا اسم صاحب العقار.

2-كما يجب أن تتأكد من صحة تسلسل الملكية من خلال عقد الملكية أو التخصيص الصادر من جهاز المدينة أو المصرف، وهنا نقصد مالك الأرض الأساسي قبل بيعها إلى أفراد والتأكد من أنه المالك الآخير أم لا.

 3- ولعدم حدوث أية أخطاء سواء كان عن عمد أم لا يجب الحصول على صورة الشقة أو العقار المتعاقد عليه وكتابة كافة أوصاف الشقة السكنية من حيث المساحة وعدد الغرف والحمامات والمطبخ ورقم الدور وعلى الجانب الأيمن أم الأيسر من المصعد وموقع عليها من قبل البائع والمشتري.

4- لا بد من توضيح سعر الشقة السكنية وفترة الأقساط في عقد البيع وموعد بدأ سداد الأقساط المتفق عليها وكذلك موعد الإنتهاء منها ومدة السماح في تأخير الأقساط وما الذي سيترتب حيال التأخير في دفع الأقساط.

5- أيضا يجب كتابة نوع ومواصفات التشطيب الداخلي والخارجي للشقة السكنية وما هي الضمانات إذا كان التشطيب الداخلي غير سليم .

 6-يجب كتابة موعد تسليم الشقة في العقد وما هى الشروط الجزائية التي سوف تقع على المالك حيال عد إلتزامه بالموعد المحدد وإذا تم التسليم على مراحل فعليك معرفه مواعد الانتهاء من الخراسانات ومتى سوف تنتهي وكافة هذه التفاصيل.

7- من الأمور الهامة عن شراء عقار معرفة هل المشروع سكني أم تجاري خاصة مع اشتراطات البناء الجديدة التى أقرتها الدولة كما أنه يجب استخدام الجراج للغرض المخصص له وليس كمخرن مثلما كان يحدث في السابق.

8- يجب كتابة ومعرفة الأجزاء المشتركة في العقد مثل غرفة السطح والمصعد والمناور والمدخل وكذلك الحائط المشترك بينك وبين جارك وكذلك بالنسبة لو قمت بشراء شقة في الدور الأرضي لا بد من إن كان لك حق انتفاع بالحديقة أم لا الخاصة بالشقة أم لا وكتابة عدد أمتارها.

9- اتحاد الملاك ووديعة الصيانة وذلك لضمان صيانة مرافق العقار بصورة مستمرة مثل السباكة والإضاءة والمصاعد والحفاظ عليها من أى تلف.

إذا كان العقار تحت الإنشاء ماذا تفعل؟

وفي حالة أن العقار لم يكن مبني على أرض الواقع قال أيمن محفوظ، المحامي، يجب التأكد من أن الأرض المقام عليها العقار مملوكة للشخص الذي تعاقدت معه على الشقة السكنية، لافتًا إلى أهمية السؤال عن رخصة المباني وكذلك عدد الأدوار المثبتة في الحي وإمكانية دخول المرافق من عدمها.  

وأكد محفوظ، لموقع" أصول مصر" على أهمية تحرير وتسجيل العقد بصورة قانونية من خلال قانوني متخصص لمنع حدوث أى عواقب أو مشاكل في المستقبل، وبالنسبة لاستخدام العقار أو الشقة بشكل إداري أو تجاري يجب التوجه للجهات المختصة للحصول على التراخيص اللازمة لإجراء هذا النشاط وهل المكان يسمح فيه بهذا النشاط أم لا.   وذكر أيمن محفوظ، المحامي، على سبيل المثال من ضمن  اشترطات للمخازن الأدوية وغيرها أن لا تقل  مساحة المخزن عن 500 متر وأيضا  لايسمح بفتح صيدلية إلا بعد عدد معين من الأمتار لأقرب صيدلية مجاورة لها.  

اقرأ أيضًا

  جراج أسفل العقار ورسم هندسي معتمد..أبرز المعلومات عن قوانين البناء الجديدة 2021