الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تعلن أداء العمرة متاح للراغبين من داخل وخارج البلاد

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 02:44 ص
أكد نائب وزير الحج
أكد نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبد الفتاح مشاط أن أداء ا

أكد نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبد الفتاح مشاط ، أن أداء العمرة متاح للراغبين من داخل وخارج السعودية وفق الاشتراطات الصحية، وعبر تطبيقَي "اعتمرنا" و"توكلنا".

السعودية: جاهزون لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم عمرة رمضان

وكشف عبد الفتاح مشاط أن "وزارة الحج والعمرة جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم عمرة رمضان"، مشيرا إلى أن تطبيق الإجراءات الاحترازية على رأس أولوياتهم.

السعودية: إجراءات دقيقة لتطبيق الإجراءات الإحترازية الصحية

 

وأعلن جاهزية مراكز النقل ونقاط التجمع لاستقبال المعتمرين والمصلين وفق إجراءات دقيقة لتطبيق الإجراءات الإحترازية الصحية كافة التي وضعتها الجهات المختصة.

وأكد على رفع الطاقة التشغيلية في المسجد الحرام لاستقبال ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك، إلى جانب التشديد على اشتراط تطعيم العاملين في الحرم المكي ضد فيروس كورونا المستجد.

وصرح بأنه تم العمل على إجراءات استباقية سيتم العمل بها، من شأنها زيادة عدد المعتمرين وفق الاشتراطات الصحية.

وقال مشاط إن "الجهات المختصة ستشرف على تطبيق الاشتراطات الصحية في الحرمين الشريفين"، مؤكدا أن أداء العمرة متاح للراغبين من داخل وخارج السعودية وفق الاشتراطات الصحية، وعبر تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا".

ودعا لعدم الالتفات لأي إعلانات على مواقع التواصل، تدعي أنها تصدر تصاريح للعمرة. أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، عن عدد المرات التي يمكن فيها للأشخاص "المحصنين" ضد فيروس كورونا، أداء مناسك العمرة في شهر رمضان المبارك.

وقالت الوزارة في بيان إنه يمكن للمستفيد من تطبيقي "توكلنا" و"اعتمرنا" أداء مناسك العمرة مرة واحدة في شهر رمضان المبارك.

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية، قد أعلنت عن الآلية الجديدة لإصدار تصاريح العمرة والزيارة والصلاة خلال شهر رمضان المبارك.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن وزارة الحج والعمرة، أعلنت إطلاق تطبيقي "اعتمرنا"، و"توكلنا"، بنسختيهما المحدثة، وذلك من خلال التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أنه من خلال التطبيقين يتاح للمواطنين والمقيمين طلب إصدار وحجز التصاريح، مع حصرية عرض التصاريح على تطبيق "توكلنا".

ويهدف التكامل التقني بين التطبيقين للتناغم مع قرار رفع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام، والتحقق من السمات الأمنية للمستفيد من التصريح وحالة تحصينه.

وأضافت الوزارة أنه ابتداءً من 1 رمضان ستُمنح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي، للأشخاص المحصنين، وفق ما يظهره تطبيق «توكلنا» لفئات التحصين «محصن حاصل على جرعتي اللقاح، أو من أمضى 14 يوماً بعد الجرعة الأولى، أو المتعافي من الإصابة».