الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض تؤجل قرارها تجاه لقاح جونسون آند جونسون

الخميس 15/أبريل/2021 - 03:29 ص
لقاح جونسون آند جونسون
لقاح جونسون آند جونسون

قرر خبراء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الامتناع عن إصدار أي توصيات بشأن استخدام لقاح شركة "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا .

وعقدت اللجنة الاستشارية لشئون إجراءات المناعة التي تضم خبراء مستقلين، اجتماعا يوم الأربعاء بطلب من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، للنظر في التقارير حول حالات التجلط الدموي بعد استخدام لقاح "جونسون آند جونسون".

واعتبر العديد من خبراء اللجنة أن المعلومات المتوفرة حاليا غير كافية لاتخاذ أي قرار بشأن اللقاح، وبالتالي سيبقى تعليق استخدامه قائما لمدة أسبوع على الأقل، حتى الاجتماع التالي المرتقب للجنة.

واتفق معظم الخبراء أن تعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" لا ينبغي أن يستمر لأجل غير مسمى، وعبروا عن عزمهم على اتخاذ قرار بهذا الصدد قريبا.

يذكر أن المراكز الأمريكية قررت يوم الثلاثاء إصدار توصيات بتعليق اسخدام اللقاح المذكور بعد الشكوك في آثاره الجانبية، وخاصة التجلط الدموي الذي يعمل الخبراء لمعرفة ما إذا كان مرتبطا باستخدام اللقاح أم لا وكانالرئيس الأمريكي السابق دونالد  ترامب الرئيس جو بايدن بـ"التآمر" مع شركة "فايزر" لتعطيل توزيع لقاح شركة "جونسون آند جونسون" لـ"أسباب سياسية".

ترامب يتهم بايدن بالتآمر مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

 

واعتبر أن إعلان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنها ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أصدرت بيانا مشتركا حول لقاح "جونسون آند جونسون"، يوصي بتعليق استخدامه "لاعتبارات احترازية"، "له أهداف سياسية، أو لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحب شركة "فايزر".

وأضاف: "هذا الإعلان هو دليل أن الـFDA تعمل مع "فايزر" التي أعلنت الموافقة على اللقاح قبل يومين من الانتخابات الرئاسية لعام 2020.. هم لم يحبوني لأنني كنت أدفعهم بشدة".

وقال ترامب إنه لولا جهوده، لما طورت شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية الأمريكية لقاح كورونا قبل 3 إلى 5 سنوات، مضيفا: "كان سيستغرقهم الأمر سنوات حتى يتصرفوا" كد كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي بعد إيقاف التطعيم بلقاح "جونسون آند جونسون" إثر حوادث تخثر في الدم، أن لقاحات كورونا المأذون بها في بلاده "آمنة".

من جهتها، حثت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي الأمريكيين على الاحتفاظ بمواعيدهم للحصول على لقاحات شركة "مودرنا"، حيث تعمل الحكومة الأمريكية على تعزيز توفر اللقاحات المرخصة الأخرى لتعويض التوقف المؤقت عن التطعيم بـ"جونسون آند جونسون" .

وقال منسق الاستجابة لكورونا في البيت الأبيض، جيف زينتس: "نعتقد أنه من خلال تمكين الأمريكيين ببيانات عن الحقائق، فإننا سنعزز ثقة الجمهور بالحكومة، وسنزيد من ثقتهم في اللقاحات".

وأوصت وكالات الصحة الفدرالية الأمريكية أمس الثلاثاء، بإيقاف استخدام لقاح كورونا الذي تنتجه شركة "جونسون آند جونسون"، بعد أيام قليلة على إصابة 6 نساء تحت سن الـ50 بجلطات دموية نادرة بعد تلقي اللقاح..