الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هل تطبق اشتراطات البناء الجديدة في القرى 2021؟

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 10:56 ص
اشتراطات البناء الجديدة
اشتراطات البناء الجديدة في القرى 2021

اشتراطات البناء الجديدة في القرى 2021.. يبحث عنها الكثير من المواطنين وذلك بعدما تم للإعلان عنها للجميع بعد توقف إصدار تراخيص البناء خلال الفترة الأخيرة، وتساءل البعض هل تطبق هذه الاشتراطات في القرى والريف يرصد موقع "أصول مصر" الإجابة خلال السطور التالية.  

وبحسب المهندس رأفت شميس، رئيس جهاز التفتيش الفني للمتابعة على أعمال مخالفات البناء، فإن اشتراطات البناء الجديدة لا تسير  على القرى والريف، ولكن هذه الاشتراطات تطبق  على المدن في العمران القائم، ولا تطبق أيضا على المدن الجديدة أيضا.

اشتراطات البناء الجديدة في القرى 2021..وأوضح المهندس رأفت شميس، رئيس جهاز التفتيش الفني للمتابعة على أعمال مخالفات البناء، أن اشتراطات البناء الجديدة، لا تطبق على القرى، بينما تخص فقط المدن، مشيرا إلى أن  اشتراطات البناء داخل القرى والريف، تسير على حسب اشتراطات قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

وكانت وزارة التنمية المحلية، أعلنت أنها اختارت نحو  27 مدينة وحيّ، في كل محافظة، وذلك لتطبيق الاشتراطات البنائية ومنظومة التراخيص الجديدة  كمرحلة أولى للتطبيق التجريبى.  

وجاءت قائمة المدن كالتالي..حى شرق مدينة نصر بالقاهرة، وحى جنوب الجيزة بمحافظة الجيزة، ومركز ومدينة قها بالقليوبية، وحى المنتزه أول بالثغر، ومركز ومدينة كفر الدوار بالبحيرة، ومدينة مطروح، ومركز ومدينة قويسنا بالمنوفية، وحى ثان طنطا بالغربية، ومركز ومدينة سيدى سالم بكفر الشيخ، ومركز ومدينة فارسكور بدمياط، ومركز ومدينة طلخا بالدقهلية، ومركز ومدينة العريش بشمال سيناء.

كما ضمت أيضا القائمة شرم الشيخ بجنوب سيناء، وحى الشرق ببورسعيد، وحى ثالث الإسماعيلية، وحى السويس، وأول الزقازيق بالشرقية، ومركز ومدينة ناصر ببنى سويف، ومركز ومدينة المنيا، ومركز ومدينة الفيوم، وحى غرب أسيوط، ومركز ومدينة الخارجة بالوادى الجديد، وحى شرق سوهاج، ومركز ومدينة نقادة بقنا، ومركز ومدينة أسوان، وجنوب الغردقة بالبحر الأحمر، وأخيرًا الأقصر مركز ومدينة البياضية.  

 اشتراطات البناء الجديدة في القرى 2021  

منع البناء في المناطق مرتفعة الكثافات وبصورة  تامة،هذا بالإضافة إلى حظر جزئي في المناطق ذات الكثافة متوسطة إلى مرتفعة.

وشمل شروط البناء الجديدة جراج داخل العقار، وذلك لحل أزمة  الزحام المروري والتكدس في الشوارع والميادين.

طلاء واجهات العقار من الشرط الأساسية في عملية الترخيص.

كما أن ارتفاع العقار يتم تحديده بناءا على عرض الشارع، وطبيعة المنطقة.

غير مسموح في اشتراطات البناء الجديدة بالأبراج الشاهقة داخل الأحياء مرتفعة الكثافة السكانية.

غير مسموح بالبناء على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة.

لا تمنح الرخصة دون تقديم رسم هندسي معتمد من استشارى أو نقابة المهندسين.

لا تقتصر مسؤولية إصدار التراخيص على الأحياء، بل سيكون هناك لجان من أساتذة جامعات تشارك في الأمر.

وبعد معرفة اشتراطات البناء الجديدة في القرى 2021، يجب الإشارة إلى أن  عرض الشارع هو الفيصل الأساسي في عملية تحديد عدد الأدوار وذلك وفقا لاشتراطات البناء الجديدة لعام 2021.

واذا كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار، يكون الحد الأقصى للإرتفاع هو 10 أمتار، ويكون عدد الطوابق دورين.

وفي حالة اذا كان  الشارع أكثر من 12 مترًا، يكون الحد الأقصى للإرتفاع بالمتر 16 مترًا، وعدد الأدوار المسموح بها هو 4 طوابق بحسب الارتفاع.

واذا كان عرض الشارع أكثر من 8 إلى 12 مترًا، يكون الحد الأقصى للارتفاع بالمتر 13 مترًا، ويسمح ببناء  3 طوابق.

 الآن.. خطوات الحصول على ترخيص بناء جديد 2021