الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

توقيع اتفاقية تعاون بين الأعلى للمستشفيات الجامعية والإدارة العامة بباريس

الأربعاء 19/مايو/2021 - 12:55 م
توقيع اتفاقية تعاون
توقيع اتفاقية تعاون بين الأعلى للمستشفيات الجامعية والإدارة

غادر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي اليوم الأربعاء متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس ليشهد توقيع اتفاقية تعاون بين المجلس الأعلى للمستشفيات والإدارة العامة لمستشفيات باريس، كما يبحث آليات التعاون الطبى والتدريبى مع عدد من المؤسسات العلمية والطبية بباريس، وذلك خلال الفترة من١٩_ ٢٢ مايو الجاري.

كما يلتقى الوزير مع مدير معهد مارى كورى لبحث أوجه التعاون بين الوزارة والمعهد فى مجال تدريب الأطباء المصريين على التقنيات الجديدة لعلاج السرطان مع مصر بالتعاون مع المعهد، ومناقشة إمكانية توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين، بالإضافة إلى لقاء مسئولى جامعة ليون الفرنسية لمناقشة اتفاقية التعاون المتوقع توقيعها مع جامعة العلمين الدولية الجديدة.

 

كما يقوم د. عبد الغفار بزيارة أرض مشروع بيت مصر بالمدينة الجامعية الدولية، ويلتقى مع مدير المشروع للوقوف على آخر مستجدات بيت مصر، وكذلك زيارة المركز الثقافى المصرى بباريس للوقوف على آخر أعمال التجديدات بالمركز.

التعليم العالي: مصر تحتل المرتبة 30 عالميا في النشر العلمي في مؤشر Scimago

 

وكان د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أعلن تقدم ترتيب مصر 4 مراكز لعام 2020 في تصنيف Scimago للنشر العلمي، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت في المرتبة 30 عالميًّا مقارنة بالترتيب 34 في التصنيف الأخير عام 2019.

 

وأكد الوزير أن  مؤشر Scimago يعد من المؤشرات الدولية الهامة في تصنيف الدول وفقًا للنشر العلمي الدولي، والذى يصنف 234 دولة على مستوى العالم.

 

وأوضح عبد الغفار أن مصر احتلت المرتبة الأولى على مستوى إفريقيا في النشر العلمي الدولي، متفوقة على دول القارة الإفريقية بعدد 32323 بحثًا دوليًّا، تليها دولة جنوب إفريقيا بفارق 149 بحثًا فقط، ثم نيجيريا في المرتبة الثالثة.

 

وأشار الوزير إلى تقدم ترتيب مصر على مستوى مجالات العلوم المختلفة، ففي العلوم الزراعية والبيولوجية احتلت مصر المرتبة  22 عالميًّا  بدلاً من  28،  وفي الكيمياء أصبحت مصر في المرتبة 20 بدلا من 22 ، وفي الطاقة احتلت مصر المرتبة 21 بعدما كانت 24، وفي مجال العلوم الهندسية احتلت مصر المرتبة 23 بعدما كانت 28 ، وفي العلوم الطبية احتلت مصر المرتبة 25 بعدما كانت 27 ، وفي العلوم الفيزيائية احتلت مصر المرتبة 30 بعدما كانت 33.

اقرأ أيضًا..

 

التعليم العالي: مصر تحتل المرتبة 30 عالميا في النشر العلمي في مؤشر Scimago