الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد تزايد الإقبال عليها.. الولايات المتحدة تسعي  لتنظيم عمليات تداول العملات الرقمية

الجمعة 21/مايو/2021 - 02:15 ص
بعد تزايد الإقبال
بعد تزايد الإقبال عليها.. الولايات المتحدة تسعي لتنظيم عمليا

تسعى الإدارة الأميركية لتنظيم عمليات تداول العملات الرقمية مع تزايد الإقبال عليها، ودعت وزارة الخزانة الأميركية مصلحة الضرائب IRS لاتخاذ تدابير أكثر صرامة لتنظيم العملات المشفرة، باعتبارها تسهّل عمليات التهرب الضريبي.

 

ذكرت الوزارة في بيان، أنها ستطلب ابلاغ دائرة الإيرادات الداخلية عن أي تحويل بقيمة 10 آلاف دولار أو أكثر ، في إطار خطواتها للقضاء على أسواق العملات المشفرة ومعاملاتها.

 

كما أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن إصدار ورقة بحثية خلال األشهر القليلة المقبلة، لبحث خطوات إصدار عملة رقمية.

 

من جانبها وقعت سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي (دافزا) اتفاقية مع هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) تسمح للشركات التي تتداول العملات المشفرة بالترخيص داخل المنطقة الحرة.

 

وشهدت عملة البيتكوين تباينا في تعاملات اليوم، حيث ارتفعت فوق 42 ألف دولار في منتصف تداولات الخميس قبل أن تتراجع إلى 39.422 ألف دولار (عند الساعة 6:17 مساء بتوقيت غرينيتش)، وبلغت قيمتها السوقية نحو 731.3 مليار دولار، وفقا لبيانات موقع Coin MarketCap.

 

تسهيل النشاط غير القانوني

 

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن العملات المشفرة تساعد في تسهيل النشاط غير القانوني على نطاق واسع بما في ذلك التهرب الضريبي، وهو ما دعا إلى تضمين مواد إضافية لمصلحة الضرائب الأميركية ( IRS) لمعالجة نمو الأصول المشفرة.

 

وجاءت المواد الجديدة أنه في سياق نظام الإبلاغ عن الحسابات المالية الجديد، سيتم تغطية العملات المشفرة وحسابات تبادل الأصول المشفرة وحسابات خدمة الدفع التي تقبل العملات المشفرة، كما هو الحال مع المعاملات النقدية، كما سيتم الإبلاغ عن الشركات التي تتلقى أصولًا مشفرة بقيمة سوقية عادلة تزيد عن 10000 دولار.

 

تسعى إدارة بايدن للقضاء على التهرب الضريبي، ومن بين المقترحات التي يدرسها المسؤولون، تعزيز تمويل وتقنية مصلحة الضرائب الأمريكية، وفرض عقوبات أكثر صرامة على أولئك الذين يتهربون من التزاماتهم، وفقا لما ذكرته شبكة CNBC الإخبارية.

 

بلغ الفارق بين الضرائب المستحقة للحكومة الأميركية وتلك المدفوعة بالفعل نحو 600 مليار دولار عام 2019، وفقًا لتقديرات وزارة الخزانة.

 

أولى المشرعون الديمقراطيون والجمهوريون اهتمامهم لتنظيم العملات المشفرة، بعد تزايد الإقبال على الأصول المشفرة العام الماضي كملاذ استثماري آمن، بسبب المخاوف من التلاعب بالسوق واستثمارات التجزئة.

 

وبحسب محلل في ريموند جيمس إد ميلز، فإن اللوائح ستضيف مزيدًا من الشرعية إلى فئة الأصول ويمكن أن توفر حاجزًا تنظيميًا حول بورصات العملات المشفرة الحالية، وهو يرى أنّ "مشاركة وزارة الخزانة وهيئة الأوراق المالية والبورصات قد تثبت في النهاية أنها نعمة لمستثمري العملات المشفرة، فمن المحتمل أن تأتي أي عقبات تنظيمية على المدى القريب كإزعاج آخر للمستثمرين في البيتكوين والدوجيكوين وغيرها".

 

تطوير عملة رقمية أميركية

 

يصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي ورقة بحثية خلال الأشهر القليلة المقبلة تستعرض إمكانية إصدار عملة رقمية والمخاطر المترتبة على ذلك الإصدار.

 

اشاد رئيس البنك جيروم باول بالتقدم المحرز في تكنولوجيا المدفوعات وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان "يراقب بعناية ويتكيف"مع تلك الابتكارات.

 

أوضح باول في مقطع فيديو، نشرته شبكة CNBC الإخبارية، إن الأداء الفعال لاقتصاد الولايات المتحدة يتطلب أن يكون لدى الناس إيمان وثقة ليس فقط بالدولار ، ولكن أيضًا في شبكات الدفع والبنوك ومقدمي خدمات الدفع الآخرين الذين يسمحون بتدفق الأموال على أساس يومي.

 

قال باول: "ينصب تركيزنا على ضمان نظام دفع آمن وفعال يوفر فوائد واسعة للأسر والشركات الأمريكية مع احتضان الابتكار أيضًا".

 

كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يدرس أنظمة المدفوعات لعدة سنوات ويخطط لإصدار منتج يسمى FedNow ، على الأرجح في عام 2023، من شأنه أن يعالج العديد من المشكلات المتعلقة بالحاجة إلى التعجيل في المعاملات الرقمية.

 

قال باول: "نحن ملتزمون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالاستماع إلى مجموعة واسعة من الأصوات حول هذه القضية المهمة قبل اتخاذ أي قرار بشأن ما إذا كان وكيفية المضي قدمًا في عملات العملة الرقمية للبنك المركزي الأمريكي، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر والفرص الأوسع التي يمكن أن تقدمها".

 

أشار باول إلى الشعبية المتزايدة للعملات المشفرة مثل البيتكوين ، على الرغم من أنه قال إنها لا تزال آليات دفع غير فعالة. تقدم العملات المستقرة ، المرتبطة بعملات معينة ، مزايا أخرى.

 

اعتبر باول أنّ "التطور التكنولوجي يقدم إمكانيات جديدة للبنوك المركزية - بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي". "بينما يمكن استخدام هياكل وتقنيات مختلفة ، يمكن تصميم CBDC للاستخدام من قبل عامة الناس".

 

تعد CBDC أداة رقمية عالية الأمان، مثل الأوراق النقدية الورقية، وهي وسيلة دفع ووحدة حساب ومخزن للقيمة، يمكن التعرف على كل وحدة بشكل فريد لمنع التزوير.

 

وظهر سعى عدد من البنوك العالميّة لتقنين تداول العملات الرقمية بعد تزايد الإقبال عليها، حيث نجح بنك غولدمان ساكس GoldmanSachs في تداول نوعين من العملات المشفرة المرتبطة بالبيتكوين، من خلال مكتب تداول تلك العملات الذي تم إنشاؤه حديثاً، وفقا لمذكرة نشرها البنك في 7مايو.

 

بينما أعلن سيتي بنك أنه يدرس منح عملائه الوصول إلى أسواق العملات المشفرة بعد تزايد الإقبال عليها مؤخرا، من خلال مجموعة من الخدمات مثل التداول والحفظ والتمويل، وفقا لما ذكرته فاينانشيال تايمز في تقريرها.

اقرأ أيضًا..

بيتكوين تتهاوي لأدني مستوياتها وتخسر 13% من قيمتها