الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسهم التكنولوجيا تقود ارتفاع الأسواق الآسيوية

السبت 22/مايو/2021 - 02:16 ص
أسهم التكنولوجيا
أسهم التكنولوجيا تقود ارتفاع الأسواق الآسيوية

قادت أسهم التكنولوجيا ارتفاع الأسواق الآسيوية  تمهيدًا لتحقيق مكاسب أسبوعية. وفي نفس الوقت، خفض المستثمرون في الولايات المتحدة من مخاوفهم بشأن التضخم الحاد، واحتمالات تقليص مبكر لتحفيز الاحتياطي الفيدرالي.

ارتفاع المؤشرات

 

قفز مؤشر نيكي Nikkei الياباني بنسبة 1%، بينما ارتفع مؤشر MSCI الأوسع نطاقًا لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان (.MIAPJ0000PUS) بنسبة 0.6%. مما يضعه على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.9%.

 

ارتفع مؤشر الأسهم التكنولوجية في تايوان (.TWII) بنسبة 1.8%، ليقود المكاسب في المنطقة، بينما أضافت الأسهم القيادية الصينية (.CSI) 0.3%.

من المتوقع أن يرتفع مؤشر الأسهم عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ (.MIAP00000PUS) 1.9% خلال الأسبوع.

 

سجلت العقود الآجلة ارتفاع إضافي بنسبة 0.3% لمؤشر S&P 500 في وقت لاحق من اليوم بعد قفزة بأكثر من 1% يوم الخميس.

 

أين يتجه التضخم

 

انخفضت عوائد سندات الخزانة بعد قراءة أضعف من المتوقع لنشاط الأعمال في الولايات المتحدة. كما أدى انخفاض أسعار السلع الأساسية، وخاصة النفط، إلى تقويض نظرية التضخم الحاد للغاية.

أفاد خبير الأسواق لدى شركة التحليل المالي IG في ملبورن، كايل رودا: "لا تزال السوق تحاول معرفة إلى أين سيتجه التضخم، وماذا قد يعني ذلك لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل".

أكد أن انخفاض أسعار النفط مصحوبًا بانخفاض عائدات السندات غيّر المعنويات بسرعة كبيرة.

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا عن انخفاض مؤشر نشاطه التجاري إلى 31.5 من 50.2 في أبريل/نيسان الماضي، وهو أعلى معدل له منذ حوالي نصف قرن، ما خالف توقعات الاقتصاديين عند 43.0.

 

أظهرت بيانات أمس الخميس أن عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض أكثر من 500 ألف الأسبوع الماضي، لكن قوائم البطالة تضخمت في أوائل مايو/أيار الجاري، مما قد يخفف من التوقعات بتسارع نمو التوظيف هذا الشهر.

 

كان مؤشر ناسداك المركب الرابح الأكبر، إذ ارتفع بنسبة 1.8%، بينما سجل مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب بنسبة 0.6%.

احتفظ العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بانخفاض يوم الخميس بأكثر من 4 نقاط لتظل حول 1.635% في آسيا.

 

بدا أن الأسهم الأوروبية مستعدة للارتفاع عند افتتاح السوق يوم الجمعة، حيث ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 0.4% وارتفع مؤشر FTSE بنسبة 0.2%.

 

أسعار النفط

 

انتعشت أسعار النفط بشكل طفيف بعد انخفاضات حادة أمس الخميس، عندما قال دبلوماسيون إنه تم إحراز تقدم نحو اتفاق لرفع العقوبات الأميركية عن إيران.

 

ارتفع خام برنت 0.9% إلى 65.06 دولار للبرميل بعد تراجعه 2.3%. وزاد خام غرب تكساس الوسيط 0.19% إلى 62.13 دولارًا للبرميل بعد تراجع بنسبة 2.1%.

 

أسعار العملات

 

اقترب الدولار من أدنى مستوياته في عدة أشهر بعد تسجيل أكبر انخفاض له في حوالي أسبوعين يوم الخميس.

سجل مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ستة عملات رئيسية، 89.755، ولم يتغير كثيرًا بعد انخفاض الجلسة السابقة بنسبة 0.4%.

 

تعافت عملة البيتكوين إلى نحو 41650 دولارًا، الجمعة، بعد رحلة جامحة هذا الأسبوع شهدت انخفاضها إلى 30066 دولارًا يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

انتعشت العملة الرقمية بعد دفعة قوية من داعميها البارزين مثل الرئيسة التنفيذية لشركة إدارة الأصول Ark Invest، كاثي وود، والرئيس التنفيذي لتيسلا، إيلون ماسك.

 

سجلت عملة الإيثر، ثاني أكبر العملات المشفرة، نحو 2900 دولار بعد انخفاضها إلى 1850 دولارًا يوم الأربعاء.