الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أرامكو السعودية تجمع 6 مليارات دولار من إصدارات الصكوك

الجمعة 18/يونيو/2021 - 01:50 ص
أرامكو السعودية تجمع
أرامكو السعودية تجمع 6 مليارات دولار من إصدارات الصكوك

 

جمعت شركة أرامكو، 6 مليارات دولار من بيع صكوك إسلامية مقوّمة بالدولار إلى كبار المستثمرين المؤسسين.

 

وأعلنت الشركة السعودية أن الإصدار يتكون من 3 شرائح من الصكوك الرئيسة غير المضمونة، الصادرة في إطار برنامج الصكوك الدولية، الذي أنشأته حديثًا، مع تحصيص العوائد التي تم جمعها للأغراض العامة للشركة.

شرائح الإصدار

 

تضمّنت الشرائح الثلاث، صكوك بقيمة مليار دولار، مستحقة في عام 2024، بمعدل ربح 0.946%، وصكوك بقيمة ملياري دولار، مستحقة في عام 2026، بمعدل ربح 1.602%، وصكوك بقيمة 3 مليارات دولار، مستحقة في عام 2031، بمعدل ربح 2.694%.

تمت تسوية الصفقة، اليوم الخميس، مع إدراج الصكوك في القائمة الرسمية بهيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة، للتداول في السوق الرئيسة لبورصة لندن.

إنجاز نوعي

 

ووصف رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر الإصدار بالإنجاز النوعي لأرامكو السعودية، والذي يعتبر الأكبر في تاريخ إصدار صكوكٍ بالدولار للشركات في العالم.

 

وأضاف: "لا شك أن تجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفًا من الطلب الأولي يعكس الثقة الكبرى لمستثمري أسواق المال العالمية في قدرات أرامكو السعودية وإستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام".

 

وأوضح: "يعكس هذا النجاح رصيد الثقة الكبير والمركز المالي القوي لأرامكو السعودية وما تتمتع به من أداء وانضباط و مرونة وتميز تشغيلي".

أكبر سجل طلبات على مستوى العالم

 

ذكر النائب الأعلى لرئيس أرامكو للمالية والإستراتيجية والتطوير، خالد الدباغ أنّ الإقبال القوي على الطرحنا الدولي الأول لصكوك أرامكو أدّى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقوّمة بالدولار، حيث تجاوزت الطلبات 60 مليار دولار.

 

وأشار إلى أن "الإصدار استقطب أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك".

أكبر شركة للنفط والغاز في العالم

 

ارتفع صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 30% إلى 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار)، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 62.5 مليار ريال (16.7 مليار دولار) في الربع المقابل من عام 2020، بسبب ارتفاع أسعار النفط وتحسن البيئة الاقتصادية في الشهور الثلاثة الأولى من العام 2021 إلى جانب ارتفاع هوامش أرباح التكرير والكيميائيات.

 

أعلنت أرامكو في مارس ، أنها حققت في عام 2020 أرباحًا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44.4% عن أرباح العام السابق، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب انتشار فيروس كوفيد-19.