الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

في الصين.. هذا أقدم مصنع للعملات المعدنية في العالم

الجمعة 06/أغسطس/2021 - 10:41 م
موقع المصنع المكتشف
موقع المصنع المكتشف

العملة المكتشفة طُرحت بين 640 و550 قبل الميلاد

 

أعلن باحثون عن اكتشاف أقدم سك عملة معروفة في العالم، خلال أعمال التنقيب في Guanzhuang، والتي كانت قوة إقليمية قبل صعود إمبراطورية الصين، مشيرين إلى أن العملة المكتشفة طُرحت بين 640 و550 قبل الميلاد، في الصين، حيث أنتجت أول عملات بأسمائها الحقيقية المعدنية منذ أكثر من 2600 عام.

 

وأشار العلماء إلى أن الموقع الذي تم اكتشافه، كان منظما للغاية، موضحين أنه كان قادرا على إنتاج كميات كبيرة من أول عملة معدنية، بجانب المساعدة في تسليط الضوء على أصول النقود، فيما أعلن خلال الاكتشاف جزءا من مسبك برونزي، به عشرات من قوالب العملات المعدنية المستخدمة وغير المستخدمة، إلى جانب شظايا العملات المعدنية وبعض الحطام.

 

ألغيت من قبل الإمبراطور الأول للصين في 221 قبل الميلاد

 

ويوضح الاكتشاف أن العملة هي أقدم عملة معدنية صينية معروفة، وربما تكون الأولى في العالم، واستمرت حتى ألغيت من قبل الإمبراطور الأول للصين في 221 قبل الميلاد.

 

من جانبه أوضح المختص هاو تشاو، بجامعة تشنغتشو، أن مسبك غوانتشوانغ، بدأ حوالي عام 770 قبل الميلاد، مشيرا إلى أنه أنتج بشكل أساسي أواني الطقوس والأسلحة والأدوات في البداية، وبعد حوالي 150 عاما ظهرت أنشطة سك العملة في هذا المكان، مضيفاً: "كان صنع العملات المعدنية أحد أكثر الابتكارات المالية ثورية في تاريخ البشرية"، حيث سُمح بتداول الثروة وحسابها وتخزينها بسهولة.

 

ويعرب الباحثون عن أملهم في أن يتمكن هذا الموقع الجديد المكتشف حديثا، من إلقاء الضوء على التسلسل الزمني للمال وكيفية تطوره، مع الإشارة إلى أنه يقع في مقاطعة خنان، فيما أوضح التأريخ بالكربون المشع لسك العملة غوانتشوانغ، إلى أنه بدأ العمل في وقت ما بين 640-550 قبل الميلاد، فيما أشارت الأبحاث السابقة، إلى أن أول من أصدروا العملات هم التجار، ما يجعل التجارة والنقل وحساب الثروة أسهل بكثير.

 

وأوضح أن هذا الاستنباط يضعها في وقت مبكر من تاريخ العملات بأسمائها الحقيقية، ويعني أن تلك الموجودة في الموقع هي أقدم أمثلة لعملة معدنية تم اكتشافها في الصين على الإطلاق.