السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

ماذا تعرف عنه؟.. كويكب يثير الجدل ويساوي 10 آلاف كوادريليون دولار

السبت 07/أغسطس/2021 - 02:17 ص
أصول مصر

يمتلك معادن تتخطى قيمتها أكثر من 10000 كوادريليون دولار

 

يعتبر كويكب 16 Psyche من أكثر الكويكبات إثارة للجدل، لا سيما مع الإشارة إلى أنه يمتلك معادن تساوي أكثر من 10000 كوادريليون دولار، بعد أن كشفت قياسات لدرجة حرارة أنه مليء بالمعادن الثمينة.

 

ويعد هذا الكويكب صخرة فضائية يبلغ عرضها 124 ميلاً وتدور حول الشمس في حزام الكويكبات، وهي منطقة من الفضاء بين المريخ والمشتري تحتوي على أكثر من مليون صخرة، بحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

وفي عام 2026 ستقوم وكالة ناسا بدراسة الكويكب الغني بالمعادن في محاولة لتحديد أصوله، حيث أنشأت خريطة لدرجة حرارة جديدة لـ Psyche بواسطة فريق من Caltech في باسادينا بكاليفورنيا، وذلك بهدف توفير نظرة ثاقبة لخصائص سطحه.

 

ولفتت الصحيفة البريطانية ان الباحثون تمكنوا من الحصول على دقة 50 بكسل ومعرفة المزيد عن سطح صخرة الفضاء، باستخدام مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / ما دون المليمتر (ALMA) في تشيلي، مبينة أنه عادةً ما توفر صور الأشعة تحت الحمراء لصخرة فضائية بكسلًا واحدًا من البيانات.

 

كما حدد الباحثون أن السطح المعدني يتكون من 30% على الأقل من المعدن، وأن الصخور الموجودة على السطح تتخللها حبيبات معدنية، ستساعد وكالة ناسا في مهمتها، حيث سيكون لديها نقطة انطلاق أكثر تفصيلاً في ملاحظاتها.

 

يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 95% من المعدن

 

واكتشف Psyche 16 في الأصل في عام 1852، فيما يعتقد أنه بقايا كوكب أولي دمرته اصطدامات عندما كان النظام الشمسي يتشكل، ويُشتبه في أنه مصنوع في الغالب من الحديد والنيكل، فهو على عكس الأجسام الصخرية أو الجليدية الأخرى.

 

وفي ذات السياق تشير إحدى الدراسات الجديدة تشير إلى أنه من المرجح أن يكون كومة من الأنقاض، فيما تقترح أن 16 Psyche عبارة عن 82.5٪ معدن، و7٪ بيروكسين منخفض الحديد و10.5٪ كوندريت كربوني.

 

ويمكن أن يحتوي أيضا على كثافة حجمية، أو مقدار المساحة الفارغة بالداخل، بنسبة 35%، فيما تعد هذه الأرقام أقل بكثير من التقديرات السابقة التي ذكرت إنه يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 95% من المعدن، ما يجعله ممتلئا بالحديد والنيكل والذهب.