الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

بعد ذهبية "فريال" وفضية "الجندي".. مصر ترفع رصيدها بالأولمبياد إلى 38 ميدالية 

السبت 07/أغسطس/2021 - 04:46 م
أصول مصر

رفعت مصر رصيدها بالأولمبياد، بعدما حقق أبطالها 6 ميداليات لأول مرة في تاريخ الأولمبياد خلال دورة الألعاب الحالية، المقامة بالعاصمة اليابانية طوكيو، حيث لم تصل مصر لهذا الرقم من قبل.

 وحصدت مصر في أولمبياد طوكيو، 4 ميداليات برونزية عن طريق اللاعبة هداية ملاك واللاعب سيف عيسى ثنائي التايكوندو، واللاعب محمد إبراهيم كيشو في المصارعة، وجيانا فاروق في الكاراتيه، بالإضافة إلى فضية أحمد الجندي في الخماسي الحديث، وذهبية فريال أشرف في الكاراتيه في إنجاز تاريخي كأول سيدة مصرية تحقق ذهبية، وأول ذهبية بمصر من أولمبياد أثينا 2004.

 

وبهذا الإنجاز، رفعت مصر رصيدها الأولمبي إلى 38 ميدالية.

 

و حققت البعثات المصرية طوال مشاركتها السابقة 32 ميدالية أولمبية، منها سبع ميداليات ذهبية، وعشر ميداليات فضية، و15 ميدالية برونزية، لتصبح مصر أكثر بلد عربي فوزا بالميداليات الأولمبية في دورات الألعاب الأولمبية عبر التاريخ.

 

ويحتفظ رفع الأثقال بنصيب الأسد في ميداليات مصر، وحقق 14 ميدالية، فيما يأتي في المرتبة الثانية منتخب المصارعة بتحقيقه لسبع ميداليا ، ثم الملاكمة أربع ميداليات، وميداليتين لكل من الغطس والتايكوندو والجودو، وميدالية واحدة للمبارزة.

 

حصد الميداليات الأولمبية في أمستردام عام 1928

  وحصدت مصر الميداليات الأولمبية في أمستردام عام 1928 بتحقيق ذهبيتين للاعب السيد نصير في رفع الأثقال، واللاعب إبراهيم مصطفى في المصارعة، وفضية وبرونزية للاعب فريد سميكة في الغطس.

 

وحقق كل من أنور مصباح وخضر التوني في رفع الأثقال على الميداليات الذهبية في أولمبياد برلين 1936، والميدالية الفضية للاعب صالح سليمان، وبرونزية لكل من إبراهيم شمس وإبراهيم واصف.

 

أولمبياد لندن 1948

 

اقتنص كل من محمود فياض وإبراهيم فياض، في رفع الأثقال ذهبيتين وفضية للاعب عطية حمودة ، وحققت المصارعة ميدالية فضية للاعب محمود حسن على وبرونزية للاعب إبراهيم عرابي.

 

أولمبياد هلسنكي 1952

 

حققت مصر بميدالية برونزية في المصارعة للاعب عبدالراشد ، وحققت المصارعة ميدالية فضية في أولمبياد روما 1960، وبرونزية للاعب عبدالمنعم الجندي في الملاكمة.

 

 أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984

حققت مصر ميدالية فضية واحدة للاعب محمد على رشوان في رياضة الجودو، وحققت مصر 5 ميداليات في أولمبياد أثينا 2004 لتتساوى مع أولمبياد برلين ولندن عامي 1936 و1948 في تحقيق أكبر عدد من الميداليات في دورة أولمبية ، حيث حقق كرم جابر ذهبية في المصارعة ، وحقق محمد على ميدالية فضية في الملاكمة ، وحققت الملاكمة أيضا برونزيتين لكل من أحمد إسماعيل ومحمد السيد ، وحقق اللاعب تامر بيومي ميدالية برونزية في التايكوندو.

 

 بكين عام 2008

 

حققت مصر ميدالية برونزية واحدة للاعب هشام مصباح في الجودو، وفي لندن عام 2012 حققت البعثة المصرية ثلاث ميداليات فضية لكل من علاء أبو القاسم في المبارزة ، وكرم جابر في المصارعة، وحققت اللاعبة عبير عبدالرحمن أول ميدالية للسيدات في رفع الأثقال ، وحقق اللاعب طارق يحيى ميدالية برونزية في رفع الأثقال.

 

وحققت مصر ثلاث ميداليات برونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو السابقة لكل من سارة أحمد ومحمد إيهاب في رفع الأثقال ، وهداية ملاك في التايكوندو.