الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

تصل لأعلى معدلاتها.. كيف تسلحت مصر استعداداً للسياحة في شتاء 2022؟

السبت 07/أغسطس/2021 - 06:48 م
أصول مصر

تقارير: السياحة تصل لأعلى معدلاتها في شتاء 2022

 

تتوالى الأخبار الإيجابية بشأن تحسن القطاع السياحي، بل التأكيد على أن هناك انفراجة كبيرة سيشهدها القطاع على الرغم من انتشار فيروس كورونا، إلا أن اللقاحات تلعب دوراً كبيرا في التصدي لهذا الفيروس، وهو ما يدعو إلى التفاؤل.

 

استغلال المقومات

 

وفي خضم هذه التقارير الإيجابية، طالبت النائبة هند رشاد، عضو مجلس النواب، بوضع خطة للترويج لموسم السياحة خلال فصل الشتاء المقبل، مشيرة إلى أهمية استغلال المقومات التي تمتلكها مصر لتنشيط القطاع خلال الفترة المقبلة، لتعظيم الموارد.

 

وأوضحت النائبة البرلمانية أن جميع التقارير سواء المحلية أو الدولية تؤكد عودة السياحة وبكثرة، حيث ينتظر العالم ومصر في خريف عام 2022 أن تكون بداية الانفراجة الكبرى، ومن ثم تصل السياحة لأعلى معدلاتها في شتاء 2022.

 

وضع خطة

 

النائبة البرلمانية أكدت أيضا على ضرورة وضع خطة وأُطر وآليات محددة للاستفادة من المقومات التي تمتلكها الدولة المصرية في القطاع السياحي، لافتة إلى أن مصر تمتلك إرثا كبيرا لا توجد دولة تمتلك كافة هذه المقومات مجمعة، فضلا عن المدن الذكية التي سيكون لها دور كبير أيضا.

 

وتقترح "رشاد"، استخدام العديد من الطرق والسبل للترويج للسياحة المصرية، من خلال أفلام مسجلة وتقارير ناطقة بأكثر من لغة، والاستعانة بشخصيات عامة ومشهورة، بالإضافة إلى تقديم أعمال فنية عن بعض المعالم الأثرية، وأن يتم عقد الاجتماعات اللقاءات في الأماكن السياحية وفقا لطبيعة كل حدث، وتنظيم زيارات ولقاءات بشكل دوري لهذه الأماكن.

 

مؤشرات قوية إيجابية

 

وفي تصريحات خاصة، لـ "أصول مصر"، أكد الخبير السياحي، خالد الشافعي، أن هناك العديد من المؤشرات التي توضح عودة القطاع السياحي، والتأكيد على أن هناك انفراجة سيشهدها كما تشير التقارير، التي توضح أن تصل السياحة لأعلى معدلاتها في شتاء 2022.

 

ولفت "الشافعي"، إلى أن من بين هذه المؤشرات، انحسار فيروس كورونا بالكثير من دول العالم، حيث عملت اللقاحات مفعول السحر أمام الفيروس، مشيرا إلى أن هذه إيجابيات وعوامل مهمة عملت عليها الدول خلال الفترات الماضية، وهي إيجابيات بالطبع تدعو للمزيد من تشجيع السياح وعودة القطاع السياحي بقوة كما تشير التقارير.

 

مصر أبهرت العالم

 

وأكد أن مصر استطاعت أن تقوم بالترويج للسياحة على أعلى مستوى، من خلال الاحتفالات الأثرية التي تابعها العالم كله من كثب منبهراً بهذا الأداء الذي لم يكن له مثيلاً على الإطلاق، والذي أذهل الجميع، بجانب توافر حالة الاستقرار والأمن وهذا يعد من أهم العوامل التي تجذب السياح.

 

وذكر أن اليوم تم إنهاء تعليق عودة الرحلات الروسية إلى مصر وهو ما يدعو للتفاؤل كذلك، وهو ما يؤكد عودة السياحة عما كانت، بالإضافة إلى أن مصر اتخذت خطوات كبيرة جدا، فعملت على إبهار السائحين، لا سيما أننا على مقربة من افتتاح المتحف الكبير، وهو ما ييسر ويسهل ويشجع المستثمرين.

 

نصف مليون سائح وإيرادات من 600 - 800 مليون دولار

 

وفي أبريل الماضي أوضحت نائبة وزير السياحة والآثار المصري، غادة شلبي، أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا مصر منذ بداية العام الجاري بلغ نحو نصف مليون سائح، موضحة أن مصر حققت إيرادات من هذه الأعداد تراوحت ما بين 600- 800 مليون دولار أميركي.

 

وطبقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء، ارتفعت إيرادات مصر من السياحة لتبلغ 7.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2019/2020 مقابل 6.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018/2019 بنسبة ارتفاع قدرها 6.8%.

 

وبلغت قيمة إيرادات مصر من السياحة، خلال الـ 10 سنوات الماضية 84.3 مليار دولار، مشيرا إلى أن قيمة إيرادات السياحة، زادت لنحو 12.6 مليار دولار خلال عام 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 28.2% عن عام 2017/2018.

 

وبلغ متوسط قيمة إيرادات مصر من السياحة في الشهر مليار دولار خلال العام المالي 2018 / 2019، وفى اليوم 34.9 مليون دولار، وفى الساعة 1.5 مليون دولار، وفى الدقيقة 24.2 ألف دولار.