الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أسعار المنازل في السوق الأبهظ عالميا تكسر الرقم القياسي

الأحد 15/أغسطس/2021 - 09:28 م
أصول مصر

قفزت أسعار المنازل في هونج كونج لتصل إلى قمة قياسية لتنضم بذلك إلى الأسواق العقارية العالمية التي ترتفع بدعم من أسعار قروض الرهن العقاري المتدنية وارتفاع الطلب وسط انحسار الجائحة ببطء.

وأوردت وكالة بلومبرج ارتفاع قيم إعادة بيع المنازل بنسبة 0.65% خلال الأسبوع المنتهي يوم 8 أغسطس في هونج كونج، بحسب شركة سنتلاين بروبرتي اجنسي التي بدأت تتبع الأسعار في 1993.

تم تسجيل الرقم القياسي الأخير لمؤشر الأسعار التابع للشركة في منتصف عام 2019 في بداية الاحتجاجات الحكومية. وزادت قيم العقارات السكنية بنسبة 8.6% منذ بداية العام.

وساعد الطلب المتزايد وتراجع المعروض وتدني تكاليف الاقتراض على رفع الأسعار في السوق الأبهظ ثمنا في العالم حتى وسط مخاوف بخصوص مستقبل المدينة بعد الاحتجاجات وقيام الصين بطرح قانون أمني وطني العام الماضي.

وأدت وفرة السيولة إلى صعود الأسعار في مراكز مالية كبرى أخرى حول العالم.

وقفزت الأسعار في السوق العقاري الأمريكي بأكبر مستوى خلال ثلاثين عاما في أبريل الماضي، وسط ارتفاعات أكثر دراماتيكية في الكثير من الأحياء والمناطق الريفية التي تشهد اشتعال حروب الأسعار.

وصعدت أسعار المنازل في نيوزيلندا التي تعد واحدة من أكثر الأسواق العالمية سخونة للشهر ال31 على التوالي.

وتشير الأسعار المرتفعة أيضا إلى أن النزوح المحتمل للمقيميين إلى بريطانيا عبر برنامج الفيزا الجديدة لم يضر بالسوق العقاري في هونج كونج.

وبجانب الطلب القوي من المشترين المحليين، يسهم المستثمرون في البر الصيني في تعزيز رواج السوق. وهم يشكلون نسبة 11.2% من المشتريات من حيث القيمة في الأشهر الأربع الأولى من 2021، صعودا من 10.5% خلال ذات الفترة من العام الماضي، بحسب شركة ميدلاند ريالتي.

ومن المتوقع أن تواصل الأسعار الصعود. وتتوقع شركة كاشمان&ويكفلد صعود أسعار المنازل بنسبة 5% مرة أخرى في النصف الثاني من العام الجاري.