الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

نصائح لطلاب الثانوية والجامعات.. 79 مليون وظيفة ستختفي مستقبلاً يجب عليك معرفتها

الأربعاء 18/أغسطس/2021 - 09:04 م
أصول مصر

قدم الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي للبحث وشؤون الجامعات، نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة 2021، وطلاب الجامعات للعام الدراسي الجديد 2021- 2022، فيما يتعلق بالكليات واحتياجات سوق العمل، وذلك بالتزامن مع ظهور نتيجة الثانوية العامة، واهتمام الطلاب بالالتحاق بالكليات المختلفة.

طلاب الجامعات للعام الدراسي الجديد 2021- 2022

وكشف نائب وزير التعليم العالي للبحث وشؤون الجامعات، أن نحو 79 مليون وظيفة ستختفي بالمستقبل، مع التطورات التكنولوجية واحتياجات سوق العمل، مشيرا الى أن من ضمن الوظائف التي ستندثر المحاسبين ومراجعي الحسابات، خدمة العملاء، الخدمات الإدارية، الخدمات البريدية، سكرتارية الادارة والتنفيذ، مديري العمليات، موظفي إدخال البيانات، كما سيقل عدد عمال المصانع.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ “أصول مصر"، أن وزارة التعليم العالي، مواكبة مع تلك التغيرات، تتبنى اتجاه يعتمد على دمج التخصصات بين الكليات في صورة برامج جديدة يتخصص بها الطلاب لتواكب متغيرات سوق العمل.

خطط يجب الاهتمام بها من طلاب الجامعات

وبيّن، أنه يتم دمج تخصص الاعلام مع تكنولوجيا المعلومات، حيث يتم تطبيق تلك التجربة في الجامعات الأهلية، وعددها 4 جامعات وهي العلمين الجديدة والملك سلمان والجلالة والمنصورة الجديدة، كما سيتم تطبيق ذلك على الجامعات الاهلية الجديدة أيضا والجاري انشاؤها وعددها 15 جامعة منبثقة من الجامعات الحكومية.

طلاب العام الجامعي 2021 – 2022

وفي تقرير نشرته "بي بي سي"، أوضحت أن من أكثر المهن المهددة بالانقراض، بينها بعض مجالات الطب، حيث يشير المؤلف والمدير المالي، جون بوغليانو، إن "أي عمل روتيني يسير وفق خطوات متوقعة سيُنجز عن طريق لوغاريتمات رياضية، خلال خمسة أو عشرة أعوام على الأقل في الدول المتقدمة".

ويوضح أن بعض مجالات الطب أو فروعه مهددة بسبب التطور في تشخيص الأمراض إلكترونيا، لكنه يتوقع أن تستمر الحاجة للأطباء والمسعفين في أقسام الطوارئ، وكذلك الإخصائيين، مثل الجراحين.

 

طلاب الثانوية العامة 2021 والعام الجامعي

 

وبين أن عدد المحامين الذين يقومون بالعمل الروتيني وترتيب المستندات في المستقبل سيقل كثيرا جدا أيضا، حيث أن المهام القانونية التي تتطلب خبرة وتخصص أقل سيكون لها برمجيات كمبيوتر خاصة تنفذها.

كما أوضح أن المهندسون المعماريون، مهددون كذلك، لصالح برامج الكمبيوتر التي تعمل على تصميم المباني البسيطة حاليا، لكنه أشار إلى أن لن ينجو سوى المعماريين أصحاب المهارات الإبداعية والفنية، وكذلك المحاسبون سيختفون، وهم الذين يتولون حسابات الضرائب البسيطة بسبب تراجع الطلب عليهم.

العام الجامعي 2021 – 2022

وكذلك أشار إلى الطيارين، مشيرا إلى أن الطائرات بدون طيار، بدأت تحل محل الطيارين بالفعل في المهمات الخطرة، وسيستمر هذا الأمر مع زيادة اعتماد الحروب على الأنظمة والتقنيات الإلكترونية، وكذلك وظائف التسويق العقاري، حيث أثرت المواقع الإلكترونية على أرباح وكالات التسويق العقاري التقليدية، إذ أصبحت هي الصلة بين المشترين والبائعين.