السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بالصور.. إطلاق روبوت يشبه البشر للقيام بالأعمال الخطيرة

السبت 21/أغسطس/2021 - 08:32 ص
أصول مصر

كشف إيلون ماسك الرئيس التنفيذى لشركة "تسلا"، المصنعة للسيارات الكهربائية، عن إطلاق نموذج أولى لروبوت يشبه البشر لحد كبير، موضحا أنه سيكون متخصصا لأداء الأعمال الخطيرة، عن البشر.

وأوضح أنه سيقوم أيضا بالأعمال المملة التى لا يروق للبشر القيام بها، موضحا أنه سيتم إطلاقه العام المقبل، ويطلق عليه "تسلا بوت"، مشيرا إلى أن هذا الروبوت، يبلغ طوله نحو 176 سنتيمترا.

 

سيكون له تأثير هائل على الاقتصاد

وأكد أن الروبوت سيتمكن من أداء مهام مثل التقاط شىء ما، وشراء أعمال البقالة من المتاجر، لافتا إلى أن الروبوت سيكون له تأثير هائل على الاقتصاد، إذ سيواجه نقص العمالة، موضحا أن شركة Tesla، أكبر شركة روبوتات فى العالم.

 

روبوتات شبه واعية

 

ولفت إلى أن سياراته التي يصنعها هي في الأساس روبوتات شبه واعية، تسير على عجلات"، وفقا لشبكة بلومبيرج، مبينا أن الإعلان عن الروبوت الجديد، يأتي وسط زيادة التدقيق بشأن سلامة وقدرة نظام "تسلا" المتطور لمساعدة السائق، المعروف باسم "القيادة الذاتية الكاملة".

في ذات السياق، قال راج راجكومار، أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر بجامعة كارنيجي ميلون متسائلا: "هل تسلا بوت هو الحلم التالي للتعزيز من آلة الدعاية الخاصة بماسك؟".

وعلق: "يمكننى القول بثقة أن الأمر سيستغرق أكثر من عشر سنوات قبل أن يتسنى لأى روبوت على غرار البشر من إنتاج أى شركة على هذا الكوكب الذهاب إلى المتجر وشراء البقالة من أجلك".

وبينت "تسلا" في يوم الذكاء الصناعي عن رقائق جديدة صممتها داخليا لجهاز الكمبيوتر عالي السرعة (دوجو)، وذلك للمساعدة في تطوير نظام القيادة الآلي الخاص بها، فيما أِشار البعض إلى أن هذا المشروع يستدعي الدهشة والغرابة.

 

يذكر أن إيلون ماسك، هاجم منافسه الملياردير جيف بيزوس، موضحا إنه سيكون على كوكب بلوتو الآن، إذا كان بإمكان جماعات الضغط والمحامين دفع بيزوس إلى المدار.

وتعد هذه أحدث ضربة في الحرب الكلامية بين الطرفين، حيث تم اشتعال هذه الحرب بسرعة عندما منحت وكالة ناسا SpaceX عقد هبوط على القمر ولم تحصل عليه شركة Blue Origin المملوكة لـ “جيف”.