الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بعد سرقة 2.7 مليون جنيه..رئيس بنك مصر: الأموال المسحوبة ستعود لأصحابها خلال ساعات

الأحد 22/أغسطس/2021 - 10:01 ص
أصول مصر

أكد محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، أن جميع أموال المودعين في آمان، ولم يحدث اختراق لحسابات العملاء، وستعود لأصحابها خلال ساعات.

وحول واقعة الاستيلاء على أموال عدد من المودعين بطرق احتيالية قال الأتربي، إن تشكيلا عصابيا استغل عدم دراية بعض العملاء وحصل منهم على أرقام بطاقاتهم السرية واستولوا على نحو 2.7 مليون جنيه، في نحو 13 واقعة قيد التحقيق الآن.

وأكد الأتربي، أن الأموال المسحوبة ستعود لأصحابها خلال ساعات، وأن البنك غير مخطيء وغير مسؤول، وأنه لم يثبت حتى الآن تورط أي موظف في الوقائع محل التحقيق.

ووجه رئيس بنك مصر المواطنين، مناشدة لكل من يتعامل مع البنوك قائلا: "أرجوكم لا تعطوا بياناتكم وأرقامكم السرية لأي شخص، حتى ولو كان من خدمة العملاء".. مشيرًا إلى أن هناك حسابا إلكترونيا لكل بنك وهو آمن ويمكن العميل استخدامه دون زيارة البنك.

كان بنك مصر قد حذر عملاءه أمس من الرسائل والمكالمات الاحتيالية, التي قد ترد لهم من أشخاص يزعمون تبعيتهم للبنك أو لأي من الجهات الحكومية, مع طلب تزويدهم بمعلومات عن أشخاصهم أو حساباتهم البنكية.

ودعا بنك مصر الجميع لاتباع كافة القواعد والإجراءات التي من شأنها الحيلولة دون تعرضهم لعمليات احتيال.

اقرأ ايضا:

بنك مصر يحصد جائزة العام لمواجهة كورونا من "آسيان بانكنج”  

وقال بنك مصر - في بيان اليوم السبت - إنه قام خلال الفترة الماضية بإرسال رسائل نصية للعملاء تحذرهم من عمليات الاحتيال , فضلا عن نشر فيديوهات لأفلام توضيحية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك تحذر العملاء من هذه المخاطر، مؤكدا ضرورة إبلاغ البنك فورا في حال حدوث ذلك .

وشدد على مسؤوليته الكاملة عن أموال مودعيه, وأن مصالح عملائه تقع على رأس أولوياته واهتماماته .. معربا عن إدانته الكاملة لواقعة الاحتيال التي تعرضت لها عميلة فرع سمالوط وبعض الأشخاص الآخرين إثر مشاركتهم بياناتهم السرية بالرغم من التحذيرات.

وأضاف البنك أن الواقعة قيد البحث والتحقيق من الجهات المختصة, حيث أن عمليات الاحتيال تقع تحت طائلة القانون وفي إطار سلطة الدولة المصرية .. مؤكدا أنه لن يتهاون في واجبه نحو حماية الحقوق بما تلزمه به القوانين واللوائح المصرفية.

اقرأ ايضا:

ارتفاع ودائع عملاء بنك مصر إلى تريليون جنيه  

البنك الأهلي المصري يطلق تحذيرا لعملائه

وفي السياق ذاته، نشر البنك الأهلي المصري، عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، فيديو تحذيري لعملائه، مشددا على ضرورة اتباع الإرشادات وعدم مشاركة أي معلومات عن حساباتهم المصرفية أو الشخصية لأي شخص لتجنب وقوعهم فريسة للسطو من المحتالين المتخصصين في سرقة الأموال إلكترونيًا.

الفيديو ليس جديدا.. كان جزءا من حملة تسويقية قام بها البنك لحماية عملائه من الوقوع ضحايا لجرائم النصب والاحتيال، ولكنه أعاده نشره تزامنا مع أزمة احتيال تشكيل عصابي على نحو مليوني جنيه من أموال مودعة ببنك مصر، بإحدى مدن الصعيد، وبأسلوب الاحتيال.

وأوضح البنك الأهلي في بداية الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على الفيسبوك أحد أساليب المحتالين المتخصصين في سرقة الحسابات المصرفية الخاصة بالعملاء بالاتصال برقم الهاتف الشخصي لأحد العملاء ليخبره بفوزه بجائزة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، ثم الطلب من العميل بالإفصاح عن الرقم التعريفي الخاص بحسابه المصرفي لتحويل المبلغ عليه لتبدأ عملية النصب والسطو على الحساب.

وحذر البنك عملاءه بتوخي اليقظة والحرص في طلب أي شخص بياناتهم المصرفية، مؤكدًا عليهم عدم مشاركة أي بيانات عن حساباتهم لمجهولين عبر الهاتف المحمول أو مشاركتها عبر الإنترنت أو أي جهة أخرى.

وشدد البنك على العملاء بعدم الإدلاء بأي أرقام على بطاقاتهم البنكية، أو الرقم السري أو معلوماتهم الشخصية حتى لا يقعوا فريسة للسطو والاحتيال.وأكد أن البنك الأهلي المصري لم ولن يطلب بيانات عن حسابات العملاء السرية أو الشخصية عبر عنوانهم الإلكتروني (Email) أو الإنترنت، أو مواقع السوشيال ميديا، أو الهاتف المحمول.