السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«سوديك» تتخذ خطوات متقدمة في التحول التكنولوجي خلال 2021

الأحد 29/أغسطس/2021 - 12:23 ص
أصول مصر

تمكنت شركة السادس من أكتوبر للاستثمار «سوديك» من تحقيق أداء مميز خلال 2021 على كل الأصعدة من حيث تنفيذ الخطط التوسعية والمبيعات، وأيضًا تقديم منتج مميز وحلول مبتكرة على مستوى الخدمات المقدمة إلى العملاء والأدوات التمويلية.

مبيعات وأداء مميز

رقم قياسي جديد لإجمالي المبيعات خلال الربع الأول من العام بتحقيق 1.85 مليار

حققت «سوديك» خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 رقمًا قياسيًّا جديدًا لإجمالي المبيعات المتعاقد عليها وصل إلى 1.85 مليار جنيه، وهو يمثل حصيلة بيع 333 وحدة تم تحقيقها بصورة رئيسية من مبيعات الوحدات السكنية.

زيادة 114% في حجم المبيعات مقارنة بالربع الأول من 2020

وحقق إجمالي المبيعات زيادة نسبتها 114% مقارنة بالربع الأول من 2020 الذي وصل فيه إجمالي المبيعات المتعاقد عليها إلى 865 مليون جنيه مثلت حصيلة بيع 205 وحدات، وكان لمشروع Karmell -الذي يمثل أحدث مشروعات «سوديك» في منطقة غرب القاهرة- النصيب الأكبر من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال هذا الربع، حيث حقق 35% من مبيعات الفترة، وساهم بنسبة 27% الأداء المتميز لمشروع The Estates.

وكذلك ساهمت مشروعات شرق القاهرة -وفي مقدمتها مشروعا «سوديك إيست» و»فيليت»- بنسبة 38% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال هذا الربع.

وسلمت «سوديك» في الربع الأول من العام الجاري 120 وحدة، ووصل عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات شرق القاهرة -وبالتحديد في كل من «إيستاون ريزيدانسيز» و»فيليت»- إلى 60 وحدة من إجمالي عدد الوحدات المسلمة، بينما وصل عدد الوحدات التي تم تسليمها في مشروعات غرب القاهرة والساحل الشمالي إلى 52 وحدة و8 وحدات على التوالي مقارنة بإجمالي 100 وحدة تم تسليمها خلال الربع الأول من العام الماضي، وبلغ إجمالي النفقات الاستثمارية للإنشاءات خلال الفترة 776 مليون جنيه مقارنة بـ950 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020.

وبلغت إيرادات النشاط خلال الربع الأول من العام 849 مليون جنيه بزيادة نسبتها 60% مقارنة بـ529 مليون جنيه تم تحقيقها خلال الربع الأول من 2020.

صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة يحقق نسبة نمو 235%

وارتفع مجمل الربح خلال الربع الأول من العام بنسبة 69% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي نتيجة ارتفاع إيرادات النشاط ليسجل 282 مليون جنيه بهامش مجمل ربح 33%، كما حققت أرباح التشغيل نموًّا بنسبة 219% مقارنة بالربع الأول من 2020 لتصل إلى 129 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 15% مقارنة بأرباح تشغيل 40 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 8% تم تسجيلها خلال الربع الأول من العام الماضي، بينما وصل صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة خلال العام إلى 100 مليون جنيه بنسبة نمو وصلت إلى 235%.

ووصل رصيد الاستثمارات والاستثمارات العقارية تحت التطوير إلى 2.4 مليار جنيه في 31 مارس2021.

الإصدار الأول لسندات التوريق

إصدار سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه

وأعلنت شركة «سوديك» عن إتمام شركة «سوديك للتوريق» -التابعة والمملوكة بالكامل لـ»سوديك»- صفقة الإصدار الأول لسندات التوريق من خلال إصدار سندات توريق بقيمة 343 مليون جنيه مضمونة بمحفظة أوراق قبض 384 مليون جنيه، وهي تمثل قيمة الأقساط المستقبلية الخاصة بـ753 وحدة تم تسليمها في مشروع «إيستاون ريزيدانسيز» بمنطقة شرق القاهرة ومشروع «سيزر» بالساحل الشمالي.

ولاقت سندات التوريق التي أصدرتها شركة «سوديك» نجاحًا كبيرًا مع المستثمرين، حيث تمت تغطية قيمة الاكتتاب لأكثر من مرة، وهو ما يعد شهادة على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها شركة «سوديك» في السوق المصرية وقوة أدائها المالي والتشغيلي، بالإضافة إلى ما تتمتع به المجموعة المالية «هيرميس» من سجل حافل بالإنجازات في مجال ترتيب الدين وإصداره.

وقامت شركة «EFG هيرميس» بدور المستشار المالي ومدير ومُرتِب ومروج الإصدار لهذه الصفقة، كما قامت بدور شريك الاكتتاب إلى جانب كل من البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي (CIB) والبنك العربي الإفريقي الدولي وبنك قناة السويس.

في الوقت نفسه قام مكتب White and case بدور المستشار القانوني للصفقة، بينما قام مكتب حازم حسن KPMG بدور المراجع المالي للإصدار، ويقوم البنك التجاري الدولي بدور أمين الحفظ.

صفقة الاستحواذ

وقد أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية موافقتها على مد مهلة شركة «الدار العقارية» بشأن التقدم بعرض الشراء الإجباري على كامل أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، وذلك للمرة الثانية.

وتم مد مهلة تقدم العرض لـ30 يوم عمل إضافية تبدأ من تاريخ انتهاء المهلة المحددة لتقديم عرض الشراء الإجباري، بدأت أول الشهر الجاري، وذلك للانتهاء من الفحص النافي للجهالة.

وتقدمت شركة «الدار العقارية الإماراتية» في منتصف مارس الماضي بعرض مبدئي غير ملزم لاستحواذ نقدي محتمل على حصة لا تقل عن 51% من أسهم رأس المال المصدر للشركة بسعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيهًا مصريًّا للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

وقامت «سوديك» بتعيين المجموعة المالية «هيرميس» وأحد بنوك الاستثمار الدولية مستشارين ماليين للشركة لمساعدتها في دراسة العرض المبدئي المقدم من تحالف المستثمرين بقيادة شركة «الدار العقارية» في 13 مارس الماضي والتفاوض بشأنه لمساعدة الشركة في إيجاد فرص استراتيجية.

الحلول التكنولوجية

شراكة مع «أورانج مصر» لتطوير منظومة الخدمات التكنولوجية بتوفير إنترنت الأشياء IOT وخدمات Smart Homes

ووقعت شركة «سوديك» اتفاقية تعاون مع «أورانج مصر» لتقديم منظومة متكاملة للحلول الذكية في كل مشروعات «سوديك»، وتهدف تلك الشراكة إلى تطوير منظومة الخدمات المقدمة لقاطني مشروعات «سوديك» من خلال توفير العديد من الخدمات، منها تطبيقات إنترنت الأشياء IOT وخدمات المنازل الذكية Smart Homes وخدمات المدن الذكية Smart Cities التي تعتمد على البنية التحتية المتطورة بمشروعات «سوديك» من كابلات الألياف الضوئية، وهذه الخدمات قابلة للتوسع وقادرة على مواكبة احتياجات مشروعات «سوديك» السكنية والتجارية.

وتشمل أيضًا خدمات Triple Play مما يتيح سرعة عالية للإنترنت، وخدمات IPTV التي تتيح القنوات التليفزيونية فائقة الجودة وخدمة التليفون الثابت.

وقال المهندس ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة «سوديك»: «حرصنا على توقيع هذه الاتفاقية مع شركة أورانج مصر استنادًا إلى تاريخها الطويل في قطاع الاتصالات وتماشيًا مع خطة الشركة لإحداث نقلة نوعية في حياة قاطني مشروعاتها والوصول إلى مستوى معيشي راقٍ».

وأوضح أن «سوديك» تحرص على جودة تنفيذ مشروعاتها التي تواكب أعلى المعايير في التطوير والبناء، حيث قامت بإنشاء بنية تحتية تكنولوجية متقدمة في كل مشروعاتها قادرة على استيعاب أحدث الحلول والمنتجات التكنولوجية وتقديمها لتلبية كل تطلعات عملاء «سوديك».