الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

الشركات المدرجة ببورصتي دبي وأبوظبي تحقق أرباحاً بـ 5.7 مليار دولار

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 06:01 ص
أصول مصر

كشف تقرير لشركة «كامكو انفست» الكويتية للاستثمار في إدارة الأصول، أن الشركات المُدرَجة في بورصتي دبي وأبوظبي حققت ارتفاعات ضخمة في صافي أرباحها خلال الربع الثاني من 2021.

الشركات المدرجة ببورصة دبي حققت أرباحاً صافية 1.9 مليار دولار

 

وأوضح تقرير الشركة، أن الشركات المُدرَجة في بورصة دبي حققت في نهاية الربع الثاني من العام الجاري أرباحاً صافية قيمتها 1.9 مليار دولار، بالمقارنة مع 1.5 مليار دولار في نهاية الربع الثاني من العام الماضي، ما يعني أنها سجلت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 29.7%.

 

أما الشركات المُدرَجة في بورصة أبوظبي، ارتفع صافي أرباحها عن الربع الأول 2021 إلى 3.8 مليارات دولار، بالمقارنة مع 2.6 مليار دولار عن نفس الفترة من 2020، لتبلغ نسبة الارتفاع السنوي 49%، بحسب التقرير.

قطاعات البنوك والعقارات والاتصالات تولت قيادة الارتفاعات

كما أكد التقرير أن قطاعات البنوك والعقارات والاتصالات هي التي قادت هذه الارتفاعات الهائلة في بورصتي دبي وأبو ظبي، خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021، مبينا أن القطاعين العقاري والمصرفي كان لهما الإسهام الأكبر في ارتفاع أرباح الشركات المُدرَجة في بورصة دبي تحديداً خلال الربع الثاني 2021.

 

وسجل القطاع العقاري ارتفاعاً سنوياً بنسبة 65.7% في أرباح شركاته، فيما سجل المصرفي ارتفاعاً سنوياً نسبته 34.5%. لافتا إلى أن ارتفاع أرباح الشركات بدبي خلال الربع الثاني من العام الجاري تحقق بصفة أساسية بفعل رفع القيود التي فُرِضَت منذ النصف الأول من العام الماضي على العديد من الأنشطة الاقتصادية في الإمارة بسبب جائحة كورونا.

 

يشار إلى أن التقرير تطرق إلى بنوك الإمارات، حيث أكد تصدرها خليجياً في نمو الأرباح خلال الربع الثاني 2021، لافتا إلى أن بنوك الإمارات المُدرجَة في بورصات سجلت ارتفاعاً بنسبة 11.8 في أرباحها عن الربع الثاني بالمقارنة مع الربع الأول من العام الجاري.

 

وقال إن 9 من أصل 16 بنكاً إماراتياً مُدرَجَا بالبورصات، سجلت زيادة في أرباحها عن الربع الثاني بالمقارنة مع الربع الأول، فيما يشار إلى أن «بنك أبوظبي الأول» كان قد احتل أعلى البنوك من حيث النمو المُطلق في أرباحه الفصلية، حيث سجل أرباحاً قيمتها 783.7 مليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري.

 

أما أرباحه في الربع الأول من العام الحالي شهدت 674 مليون دولار، واحتل «بنك أبوظبي التجاري» المركز الثاني بنسبة نمو في أرباحه الفصلية بلغت 25.1%، فيما حل «بنك دبي الإسلامي» ثالثاً بنسبة نمو بلغت 19.3%.