الأحد، 06 أكتوبر 2024 07:21 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

بنظام بايدو للملاحة.. هذه أحدث الأنظمة الذكية في صيانة الطرق

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 02:24 ص

أحدث الأنظمة الذكية في صيانة الطرق السريعة، كانت هي المحطة الجديدة التي وصلت إليها إحدى الشركات الصينية المتخصصة في المواصلات الصينية، والمعروفة باسم شركة جيانغسو القابضة للمواصلات الصينية.

الصيانة الذكية المركزة

وابتكرت الشركة طريقة ذكية لصيانة الطرق السريعة، أطلقت عليها اسم "الصيانة الذكية المركزة"، حيث يمكن من خلالها تقصير مدة صيانة رصيف قسم سوتشو من الطريق السريعة شنغهاي-نينغبو.

ويبلغ طول هذا الطريق 23 كلم من 200 يوم إلى 15 يومًا فقط. وهو ما يوفر أكثر من 200 مليون يوان من التكاليف، فيما تتمثل هذه الطريقة الذكية في الصيانة في منظومة من المكنات ذاتية القيادة.

تعمل بنظام بايدو الملاحة

وبحسب صحيفة "الشعب" الصينية، فإن هذه التقنية تعمل بنظام بايدو الملاحة عبر الأقمار الصناعية، وهي منظومة تعمل بسرعة قياسية وكفاءة عالية، وبهامش خطأ عند تمهيد الأسفلت يقدر بـ 1 ملم.

تطبيق واسع النطاق لنظام الصيانة

ويعتبر هذا أيضًا أول تطبيق واسع النطاق لنظام الصيانة ذاتي القيادة في الصين. مما يشير إلى دخول الطرق السريعة الصينية إلى مرحلة "الصيانة الذكية".

ويشهد هذا الطريق مرور قرابة 150 ألف سيارة في اليوم، كما يعد قسم سوتشو من الطريق السريعة الرابطة بين شنغهاي ونينغبو، أحد أنشط الطرق السريعة في الصين.

طريق السماء

جدير بالذكر أن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أعلنت أغسطس الماضي، نقلاً عن وزارة النقل الصينية، بدء تشغيل أعلى طريق سريع في العالم بين مدينة ناغتشو ولاسا.

ويقع هذا الطريق بمنطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين، مع افتتاح الجزء الأخير البالغ طوله 227 كم بين ناغتشو ويانغباجاين، حيث يبلغ طوله 295 كم ويبلغ متوسط ارتفاعه أكثر من 4500 متر، جزءا من الطريق السريع الذي تربط بين بكين ولاسا، وهو أول طريق سريع يربط بين لاسا والمراعي بشمالي التبت.

من جانبه أوضح مسؤول بالوزارة إن ذلك سيؤدي إلى زيادة قدرة النقل بشكل كبير وتحسين مستوى الأمن في الممر الذي يربط التبت بمقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، فيما ستم افتتاح الجزء من الطريق السريعة والذي يربط بين يانغباجاين ولاسا أمام حركة المرور في أكتوبر 2020.

وسيؤدي تشغيله إلى تقصير المدة اللازمة لقطع المسافة بالسيارة بين لاسا ومدينة ناغتشو إلى ثلاث ساعات بدلا من أكثر من ست ساعات متواصلة.