الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك الشعب الصيني يضخ 17 مليار دولار لاحتواء أزمة "إيفرجراند"

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 06:34 م
إيفرجراند الصينية
إيفرجراند الصينية

في محاولة لإنقاذ النظام السياسي والاقتصادي في الصين من الانهيار، ولتجنب تعرض الاقتصاد العالمي لأزمة قد تؤدي لتعبات مدمرة على دول عديدة، قرر اليوم بنك "الشعب الصيني" ضخ 17 مليار دولار نقدًا من خلال اتفاقيات إعادة شراء عكسية مدتها 7 و14 يومًا، وجاء ذلك وسط مخاوف بشأن أزمة ديون مجموعة إيفرجراند البالغة 300 مليار دولار.

وقبل جلسة اليوم الخميس، ضخ البنك المركزي الصيني، السيولة، لثلاث جلسات متتالية بهدف تهدئة الأسواق من أزمة إيفرجراند المتعثرة.

وكانت الحاجة إلى المساعدة في تهدئة توترات السوق ملحة، حيث تتسرب المخاوف بشأن قدرة إيفرجراند على الوفاء بالتزاماتها إلى الأسواق العالمية.

وتتابع السلطات الصينية ورؤوس الأموال مدى قدرة المطور العقاري على دفع 83.5 مليون دولار من الفوائد المستحقة اليوم الخميس، على سندات دولارية لأجل خمس سنوات.

قسيمة السندات، التي لها فترة سماح مدتها 30 يومًا قبل أن تسجل تخلفا عن السداد، هي جزء من 669 مليون دولار من فائدة السندات المستحقة حتى نهاية هذا العام.

وتعد "إيفرجراند" شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم، حيث يبلغ إجمالي ديونها حوالي 300 مليار دولار، وكانت الشركة تكافح من أجل الدفع لمورديها وقد حذرت المستثمرين من أنها قد تتخلف عن سداد ديونها.

من ناحية أخرى، قفزت أسهم شركة التطوير المثقلة بالديون والمدرجة في هونج كونج بما يصل إلى 32%، في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، وهي أكبر نسبة ارتفاع منذ عام 2009، في ظل مراهنات على أن الشركة ستتجنب التعثر بعد أن تفاوضت إحدى وحداتها على مدفوعات الفائدة على سندات اليوان.

اقرأ أيضا:

القصة الكاملة.. "إيفرجراند" عملاق العقارات الصيني يهدد بأزمة اقتصادية عالمية