الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

إطلاق منصة مجموعة العشرين لإدارة المياه

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 06:17 ص
أصول مصر

أعلنت مجموعة العشرين عن إطلاق "منصة مجموعة العشرين للمياه" التي أنشأتها السعودية، موضحة أنها ستتولى استضافتها والإشراف عليها خلال السنوات الخمس الأولى.

 

عقد حوار سنوي حول المياه

وجاء إطلاق المنصة خلال اللقاء الثاني لحوار المياه الذي استضافته إيطاليا، وتحدّث فيه كل من وزير التحول البيئي الإيطالي، ووزيرة البيئة والغابات الإندونيسية، ووزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، الذي أكد أنه اتفقت دول مجموعة العشرين على عقد حوار سنوي حول المياه.

 

تبادل أفضل الممارسات والمعارف

وأوضح أنه تم الاتفاق أيضا على تبادل أفضل ممارساتها ومعارفها حول الإدارة المستدامة والمرنة للمياه مع بقية العالم، وستنشر نتائج الاجتماعات السنوية في منصة رقمية طوّرتها المملكة وتستضيفها خلال السنوات الخمس الأولى، موضحا أن ندرة المياه هي التحدي العالمي الرئيسي، وأن موجات الجفاف والفيضانات أصبحت أكثر حدةً نتيجة للتغيّر المناخي.

 

التغلب على تحديات المياه العالمية

وبيّن الوزير السعودي، أنه أسهم وباء كورونا المستجد في تسليط الضوء على العديد من التحديات العالمية، خاصة الحاجة إلى ضمان الوصول للمياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي الآمنة، مشيراً إلى أن تبادل المعرفة وأفضل الممارسات مع المجتمع الدولي يمكن أن يساعد في التغلب على تحديات المياه العالمية.

 

تطوير المعرفة في إدارة المياه

من جانبه، أكد وكيل وزارة "البيئة " للمياه الدكتور عبد العزيز الشيباني أن السعودية بذلت جهودا خلال رئاستها مجموعة العشرين لتعزيز الإدارة المستدامة للمياه على الصعيد العالمي، وعقد حوار سنوي مستقل للمجموعة حول المياه، ومبادرتها بإنشاء منصة مجموعة العشرين الإلكترونية.

وأوضح أن تلك الجهود تظهر دور المملكة الريادي في تطوير المعرفة في إدارة المياه ومشاركتها على مستوى العالم، وحرصها على مواجهة تحديات المياه عالمياً بما يضمن استدامتها، مبينا أن التحديات المائية تشترك فيها كثير من دول العالم، وهو ما يتطلب تضافر الجهود الدولية وتبادل الخبرات والمشاركة الفعّالة من جميع الدول لإيجاد حلول مستدامة تضمن المحافظة على أهم مكون على وجه الأرض.

 

مشاركة الخبرات بين دول مجموعة العشرين والعالم

وخلال رئاسة المملكة لمجموعة العشرين العام الماضي (2020)، أعد فريق المياه بالمملكة ورقة سياسات المياه بعنوان: "تعزيز الإدارة المستدامة والمرنة للمياه على الصعيد العالمي".

وعُقد اللقاء الأول لحوار المياه، عُرِضَت فيه أفضل الممارسات لدول مجموعة العشرين في هذا المجال، ثم نشر عبر منصة المياه لمجموعة العشرين.

واتفقت دول المجموعة على عقد "حوار المياه" بشكل سنوي وإنشاء منصة إلكترونية لمشاركة الخبرات وأفضل الممارسات في الإدارة المستدامة والمرنة للمياه بين دول مجموعة العشرين والعالم.