الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

 السعودية.. إصدار 670 ترخيصًا صناعيًا جديدًا بـ 74 مليار ريال

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 06:12 ص
أصول مصر

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، بندر بن إبراهيم الخريف، أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة استحوذت على أكثر من 80%، من إجمالي التراخيص الصناعية الجديدة منذ بداية العام الحالي 2021م.

 

إصدار 670 ترخيصًا

كما أوضح أنه منذ بداية العام الحالي 2021م، شهد القطاع الصناعي في السعودية إصدار 670 ترخيصًا صناعيًا جديدًا، بحجم استثمارات بلغت أكثر من 74 مليار ريال، فيما بدأ 477 مصنعًا عمليات الإنتاج خلال الفترة نفسها، واستطاع القطاع الصناعي استحداث أكثر من 31 ألف وظيفة.

 

بيئة صناعية محفزة

وأكد أن الوزارة تسعى إلى بناء بيئة صناعية محفزة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن قطاعي الصناعة والتعدين يعدان من الركائز الأساسية لدعم خطط رؤية المملكة، في عملية التحول الاقتصادي.

 

فرص متاحة ونقطة جذب

وأشار إلى أن حجم الفرص المتاحة في القطاعين تُمثل نقطة جذب كبيرة لأصحاب المشاريع الصغيرة الرائدة، وليست حصرًا على رؤوس الأموال الكبيرة، منوها بأهمية الاستثمار في تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، حيث ستسهم بشكل كبير في تغيير شكل القطاع الصناعي.

 

وظائف مستقبلية بأفكار إبداعية

ولفت إلى أنه وبالإضافة لما سبق، ستمهد أيضا لوظائف المستقبل القائمة على تبنِّي الأفكار الإبداعية والتقنية الحديثة، لا سيما أن الوزارة تسعى إلى تفعيل دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

 

3 ركائز أساسية

وبيّن أن تفعيل هذا الدور سيتم عبر 3 ركائز أساسية، تتمثل في بناء بيئة صناعية محفزة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الفكر الريادي في القطاع الصناعي، وتفعيل نمو هذه المنشآت، بجانب إلى بناء منظومة شاملة لخدمة رواد الأعمال، والراغبين في الاستثمار في الصناعة والتعدين.

 

منظومة محفزة

وذكر أن قطاعي الصناعة والتعدين في السعودية، يتميّزان بوجود منظومة محفزة وممكّنة تعمل على التحسين المسـتمر لبيئـة الاستثمار الصناعي، فضلا عن دفـع آليات النمـو الاقتصادي للقطـاع مـن خـلال العمل على محاور التحسين المستمر، بجانب التمكين التي تهدف في مجملها إلى تحـسين تجربة المستثمر.

 

وجاءت تصريحاته خلال لقائه بعدد من رواد الأعمال في المنطقة الشرقية السعودية، وذلك في لقاء نظّمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت".