الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الأزمة تتسع.. «مودرن لاند» الصينية للعقارات تتخلف عن السداد

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 01:43 م
أصول مصر

تتسع أزمة العقارات المشتعلة حاليا في الصين، ففي أحدث فصولها تخلف أحدث مطور عقاري صيني، متمثلا في شركة "مودرن لاند" Modern Land، عن سداد سندات مستحقة عليها.

 

عجز كبير

وفي بيان لها أوضحت شركة مودرن للعقارات في الصين، أنها لم تستطع تسديد أصل الدين والفائدة على سنداتها الرئيسية البالغة 12.85%، بقيمة 250 مليون دولار، بسبب مشكلات سيولة غير متوقعة، وذلك بحسب ما نقلته "فوربس".

 

لا أحد يعلم القادم

من جانبه أوضح، مستثمر يتعرض للديون الصينية ذات العائد المرتفع، أن المطورين يتخلفون عن السداد واحدًا تلو الآخر، ولا أحد يعلم من القادم، بينما أشارت شركة Chinese Estates Holdings Ltd إنها ستحقق خسارة قدرها 2.24 مليار دولار السنة المالية الحالية، من بيعها الأخير للسندات الصادرة عن شركة التطوير العقاري الصينية كاسيا جروب Kaisa Group Holdings.

 

خسائر الأسهم

وفي خضم اشتعال الأزمة واتساعها، تواصل أسهم مطوري العقارات خسائرها، حيث تضررت أيضًا من مخاوف بشأن خطط الصين لفرض ضريبة على العقارات، حيث انخفض مؤشر CSI 300 العقاري الصيني بنسبة 2.7%، وتراجع مؤشر "هانغ سينغ" الرئيسي في بورصة هونغ كونغ (HSMPI) بنحو 5.1%.

 

انخفاض المؤشرات

 كما انخفض مؤشر هانغ سنغ (HSI) بنسبة 0.6٪ بينما انخفض مؤشر CSI300 الصيني بنسبة 0.3٪، وتهاوت أسهم إيفرغراند الصينية بنسبة 7.1%، حيث تراجعت الأسهم في وحدتها للسيارات الكهربائية بنسبة 5.5%، بعد أن ارتفعت في وقت سابق بنسبة 5.8%، حيث قال المطور إنه سيعطي الأولوية لنمو أعمال السيارات الكهربائية.

 

تهاوي متواصل

الجدير بالذكر أن مجموعة Fantasia Holdings Group العقارية الصينية، تخلفت هي الأخرى في وقت سابق من هذا الشهر عن سداد سندات بالدولار مستحقة الدفع، ما زاد من المخاوف في أسواق الديون الدولية، التي تعاني بالتأكيد، بشأن وفاء إيفرغراند تجاه سداد الديون، لا سيما أنها تعاني من التزامات تزيد على 300 مليون دولار، فيما أن الموعد النهائي للدفع يوم الجمعة.