الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الإمارات.. «غلوبل فاوندريز» تطرح 55 مليون سهم للاكتتاب في «ناسداك» الأمريكي

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 08:00 ص
أصول مصر

كشفت «غلوبل فاوندريز»، المتخصصة في تصنيع أشباه الموصلات، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، عن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في سوق ناسداك الأمريكي للأوراق المالية.

 

55 مليون سهم عادي

وتحت الرمز «GFS» بدأ فعلياً تداول السهم، فيما أعلنت الشركة عن طرح 55 مليون سهم عادي، ما يعادل 10 % من أسهمها، للاكتتاب العام، بسعر طرح أولي بلغ 173.6 درهماً (47 دولاراً) للسهم الواحد، لتبلغ القيمة السوقية للشركة عند طرحها، ما يعادل 95.5 مليار درهم (26 مليار دولار أمريكي).

 

أربعة أضعاف ونصف عدد الأسهم

وبحجم ما يقارب أربعة أضعاف ونصف عدد الأسهم المعروضة للاكتتاب، بلغ حجم الطلب على الاكتتاب، فيما ضمت شركات فيديلتي، بلاك روك، كوش، كولومبيا، كوالكم وسلفر ستون، قائمة أوائل المكتتبين في الأسهم كبرى الشركات الاستثمارية العالمية.

 

من جانيه أوضح خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار، أن مبادلة أسست شركة غلوبل فاوندريز في عام 2009، تحقيقاً لرؤية حكومة أبوظبي.

 

لحظة مهمة في تاريخ الشركة

ولفت إلى أن تأسيسها جاء بشأن أهمية الدور الذي ستلعبه أشباه الموصلات في صناعة المستقبل، موضحا أنه أصبحت أشباه الموصلات ركيزة أساسية، إذ أنها موجودة في جميع الأجهزة المخصصة والمنتشرة في الحياة بصورة كبيرة.

هذا بجانب، أنه أصبحت تطبيقاتها من ممكنات تقدم البشرية التي يحتاجها العالم في المستقبل، مبينا أن الشركة تعيش الآن لحظة مهمة، المتمثلة في إدراج غلوبل فاوندريز في ناسداك.

 

15 ألف موظف

ولفت إلى أن الشركة ستواصل إنتاج وابتكار التكنولوجيا التي يحتاجها العالم، مبينا أنها إحدى أكبر الشركات العالمية الرائدة، كما لديها 15 ألف موظف يعملون في عدة دول في 3 قارات

ويأتي على رأس هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا وسنغافورة، فيما تصنع الشركة أشباه الموصلات المعقدة، التي تتوفر لمليارات الأجهزة الإلكترونية في أنحاء العالم.

 

شراكات استراتيجية عميقة

وتعتبر أشباه الموصلات، الجزء الأساسي والأهم للعديد من التقنيات التي نعتمد عليها جميعاً في الحياة اليومية، بما في ذلك الرقائق المستخدمة في أجهزة الهواتف المحمولة، وشاشات العرض، والأجهزة الذكية، وكذلك السيارات، مما جعل الشركة تكون شراكات استراتيجية عميقة مع أكثر من 200 عميل.