الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أموك تخرج من نفق الخسائر.. وتحقق 230 مليون جنيه أرباحًا في 3 أشهر

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 12:02 م
أصول مصر

نجحت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” في التحول إلى الربحية خلال الربع الأول من العام المالي 2021/2022، محققة صافي ربح 230 مليون، مقابل صافي خسائر 32 مليون جنيه بالربع المقارن.

ووفق المؤشرات المالية للشركة، فقد نجحت في مضاعفة مجمل الربح ليصل إلى 425 مليون جنيه، مقابل 47 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

وفسرت أموك هذا التطور الإيجابي في نتائج الأعمال إلى استمرار التعاون المثمر مع الهيئة المصرية العامة للبترول في كافة المجالات ومنها تصدير المنتجات وخاصة مازوت الخلط.

وأشارت إلى استمرار التطوير والتفعيل والمتنامي لاستراتيجية التكامل مع الشركات الشقيقة في قطاع البترول والذي نتج عنه استحداث طرق خلط جديدة لها الأثر الإيجابي في خفض التكلفة، إلى جانب استمرار الأسعار المرتفعة للمنتجات البترولية، وزيادة الطلب على منتجات الشركة.

التعاون مع عدد من شركات التكرير العاملة بالسوق المحلية

وقد بدأت أموك مؤخرًا التعاون مع عدد من شركات التكرير العاملة بالسوق المحلية، أبرزها العامرية والاسكندرية وميدور لتنفيذ مشروعات مشتركة لزيادة إنتاج المشتقات والمتكثفات واستغلال الطاقات التشغيلية المتاحة بـ«أموك» دون تحميلها أى أعباء أو استثمارات إضافية.

ووفق بيانات للهيئة العامة للبترول فإن الشركة واجهت تحديات صعبة خلال أزمة كورونا أبرزها تراجع أسعار البترول عالميا، ومع ارتفاع قدرات الشركة وطاقتها التشغيلية تم التعاون مع شركات تكرير تعمل بالسوق المحلية لإستغلال تلك الطاقات.

وفي ضوء ذلك تعاونت أموك مع عدة شركات لرفع حجم الإنتاج المحلى ومعدلات تشغيل الشركة ويزيد عوائدها دون نفقات استثمارية إضافية تحمل الشركة أعباء فى الوقت الراهن.

ويدعم  هذا التعاون استراتيجية عمل قطاع البترول فى تحقيق التكامل بين شركات القطاع، واستغلال الإمكانات المتاحة لدى الشركات لزيادة الإنتاج ورفع معدلات التشغيل.

وتأسست أموك عام 1997، وتلبى احتياجات السوق المحلية من منتجات السولار والنافتا والبوتاجاز والزيوت الأساسية، الى جانب ما تقوم به الشركة من فتح أسواق عالمية وتصدير الشموع البرافينية والفائض من المشتقات البترولية.