الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

روسيا.. إطلاق “الروبل الرقمي” أوائل العام المقبل

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 04:47 ص
أصول مصر

أعلن البنك المركزي الروسي، إن إصداره نموذجا أوليا لعملة الروبل الرقمي، في أوائل العام المقبل، موضحا أن العملة ستظهر في شكل جديد.

 

القرار النهائي

ووفقا لموقع "روسيا اليوم"، أشار البنك المركزي الروسي، إلى أن اختبار الروبل الرقمي العام المقبل 2022، ثم سيتخذ القرار النهائي بشأن مسألة العملة الرقمية الوطنية.

 

وسيلة دفع كاملة

وسيبدأ مجلس الدوما (النواب الروسي)، يناير المقبل، في العمل على إدخال تعديلات على القوانين الروسية لإطلاق الروبل الرقمي في الاقتصاد الوطني.

ويعتبر الروبل الرقمي الروسي، رمز خاص سيتم تخزينه في محفظة إلكترونية، ومن المخطط أن يصبح وسيلة دفع كاملة، إلى جانب الروبل العادي.

 

إزالة الدولار

يشار إلى أن روسيا تعمل على استبدال احتياطيات الدولار الأمريكي بأصول رقمية على المدى الطويل مع استمرار روسيا في العمل على إزالة الدولار، وهو ما أوضحته التقارير، من أن وزارة الشؤون الخارجية الروسية، تفكر في استبدال دولار الولايات المتحدة ليس فقط بالعملات الورقية التقليدية، ولكن أيضًا بالعملات الرقمية.

 

خطط روسية

من جانبه ذكر ألكسندر بانكين، نائب وزير الخارجية الروسي، عن خطط روسية لخفض حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات الدولية لروسيا، ومن ثم استخدامها في التسوية مع الشركاء الأجانب.

 

استبدال الدولار الأمريكي

وبين أنه لا تستبعد إمكانية استبدال الدولار الأمريكي ببعض الأصول الرقمية، بحسب تعبيره، مع العملات الأخرى، على الصعيدين الوطني والإقليمي، بالإضافة إلى بعض الأصول الرقمية على المدى الطويل.”

 

إعادة بناء

لكن "بانكين" أوضح أن هذا الاستبدال سيتطلب جهودًا كبيرة من الحكومة، وذلك من خلال إعادة بناء نماذج التعاون الراسخة بين السلطات القضائية والشركات، بالإضافة إلى إنشاء آليات جديدة لأنظمة المستوطنات الجديدة.