الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بـ 500 مليون دولار.. مصرف الإمارات الإِسلامي يستكمل صفقة إصدار الصكوك  

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 02:16 ص
أصول مصر

استكمل مصرف «الإمارات الإِسلامي»، صفقة إصدار للصكوك بقيمة 500 مليون دولار، وذلك لمدة 5 سنوات، ضمن برنامجه لإصدار شهاداتٍ للصكوك بقيمة 2.5 مليار دولار.

 

إصدار فريد

وعلى تصنيف (A+) حصل الإصدار من وكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني، فيما سيتم إدراج الإصدار الفريد في بورصة ناسداك دبي وبورصة يورونكست دبلن.

 

إقبال قوي

ورفع قيمة طلبات الحجوزات إلى 1.2 مليار دولار، نتيجة الإقبال القوي من قاعدة المستثمرين العالمية، بما يعادل 2.4 ضعف حجم الإصدار الفعلي، ما ساعد «الإمارات الإسلامي» على تقليص الفارق بين سعر العرض والطلب على الصكوك بواقع 25 نقطة أساس مقارنة بالسعر الأولي، وبالتالي تحقيق معدل ربح 2.082٪ سنوياً.

 

أقل فارق

كما ويعكس هذا التسعير أقل فارق على الإطلاق يدفعه مصرف إماراتي منذ 2008 في إصدار للديون العامة المقوّمة بالدولار، ما يعكس الجاذبية الكبيرة للمصرف بين المستثمرين.

 

عودة الزخم إلى الأسواق

كما عمل نجاح الإصدار، على المساهمة في تمهيد الطريق لعودة الزخم إلى أسواق رأسمال الدين بالنسبة لجهات الإصدار الإقليمية، عقب الفترة الماضية التي حفلت بالتقلبات، ما يؤكد الريادة القوية للمصرف.

 

شركات لها علاقة

وتولى «مصرف أبوظبي الإسلامي»؛ و«المؤسسة العربية المصرفية»؛ و«بنك دبي الإسلامي»؛ وبنك «إتش إس بي سي»؛ و«المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص»؛ و«شركة بيتك كابيتال للاستثمار»، مهام مديري الاكتتاب ومديري الطرح المشتركين للصفقة.

 

نجاح الصفقة

 في حين اضطلع «بنك الكويت الدولي» بدور المدير المشارك للصفقة، بينما تولى «الإمارات دبي الوطني كابيتال» وبنك «ستاندرد تشارترد» دور المنسّقين الدوليين للصفقة؛ فيما ذكر صلاح أمين، الرئيس التنفيذي في «الإمارات الإسلامي»، أنهم يفخرون بنجاحهم في استكمال صفقة إصدار الصكوك الجديدة بنجاحٍ يعكس قدرتنا الاستثنائية على الاستفادة مجدداً من الفرص التي تزخر بها أسواق رأسمال الدين والصكوك في المنطقة.

 

ثقة المستثمرين

ويأتي الإقبال الواسع عليها وتضييق فارق التسعير تأكيداً على ثقة المستثمرين الكبيرة بإمكانات وقدرات «الإمارات الإسلامي» المالية والثقة الكبيرة بالآفاق الواعدة للاقتصاد الإماراتي.