الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجع التضخم العالمي العام المقبل

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 08:35 م
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

توقع صندوق النقد الدولي، تراجع التضخم الحاصل بالعالم حاليا خلال العام المقبل 2022، وذلك بفعل هدوء الاختلالات بين العرض والطلب.

وقال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس: "بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن تتضاءل الاختلالات بين العرض والطلب العام المقبل، وهذا سيساعد في تخفيف ضغوط التضخم".

وأضاف رايس، أن توقعات التضخم بشكل عام تظل راسخة في معظم الاقتصادات، ولكن استمرار انقطاع الإمدادات قد يغير الوضع بشكل كبير، داعيا البنوك المركزية إلى توخي الحذر بشأن هذه القضية.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن ضغوط التضخم قد زادت في معظم البلدان، مؤكدا أن ذلك كان متوقعا جزئيا، لكن في بعض الحالات أصبح الوضع أكثر خطورة مما كان متوقعا.

اقرأ أيضا:

ارتفاع التضخم.. أزمة متصاعدة في الولايات المتحدة الأمريكية و"بايدن" في حيرة

وتتصاعد مخاوف الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التضخم، وسط أزمة المناخ وقضايا التجارة والسياسة الخارجية، وهو ما يناقشه مساعدي بايدن، حول إجراءات لخفض تكاليف البنزين منذ عدة أسابيع بحسب وكالة "بلومبيرج" للأنباء.

ويعمل البيت الأبيض، على بحث ما إذا ما كان سيتحرك على الفور، لمحاولة خفض أسعار المستهلكين، أو التوقف عن اتخاذ إجراءات واسعة، على أمل أن تستقر الأسواق، فيما أوضحت المصادر أن "الإجماع حتى الآن بعيد المنال، حيث يتراجع بعض مسؤولي وزارة الطاقة عن استغلال احتياطي البترول الاستراتيجي.

كما يضغط مساعدو البيت الأبيض للإفراج عن النفط، أو حتى الخطوة الأكثر تشددا بوقف صادرات النفط، فيما كان الارتفاع الأخير في أسعار البنزين في الولايات المتحدة، إلى أعلى مستوى له، منذ سبعة أعوام، وهو ما وضع بايدن في مأزق.