الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

إيديكس 2021.. مرسي: 402 شركة عالمية بالمعرض.. ونقدم قاذفة الأعماق نورس 1 لأول مرة

السبت 27/نوفمبر/2021 - 06:36 م
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2021" في دورته الثانية، والمنعقد خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر الجاري، يعد حدثا عالميا على أرض مصر يفخر به كل مصري وكل عربي وهو المعرض الأضخم على المستوى الإفريقي.

 

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى اليوم، للإعلان عن تفاصيل معرض إيديكس، بحضور وزير الإنتاج الحربى، ورئيس العربية للتصنيع، ورئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، ورئيس الشركة العربية العالمية للبصريات.

وكشف مرسي عن أبرز المنتجات التي تقدم هذا العام، قال وزير الإنتاج الحربي إن المعرض تظهر فيه للمرة الأولي المدرعة المجنزرة سينا 200 من إنتاج مصنع 200 الحربي والذي تحقق حماية ضد المتفجرات وبها طقم من 6 أفراد، والتطوير للمدرعة قاذفة الأعماق نورس 1 التي تتعامل مع الغواصات حتى 300 م وأنواع من الذخيرة الثقيلة التي تنتج للمرة الأولي في مصانع الإنتاج الحربي المصرية. 

ولفت الوزير، إلى أن الدورة الأولى كانت حلمًا نجح في تحقيق نجاح غير معهود لأي معرض في نسخته الأولى بشهادة المشاركين والمتابعين، ويعود ذلك لحرص مصر على أن يولد عملاقا، حيث شارك 367 شركة وقدرت أعداد الزائرين بعشرة آلاف زائر وهو ما أهله للحصول على جوائز عالمية، مؤكدا أن المعرض يحظى بدعم ورعاية الرئيس القائد الأعلي للقوات المسلحة ومتابعة من وزير الدفاع ورئيس الأركان.

 

وتابع مرسي، بأنه من المتوقع أن تكون النسخة الثانية على نفس المستوي بمشاركة 402 شركة و75 وفدا رسميا بين وزراء دفاع ورؤساء أركان ورؤساء هيئات تسليح، إضافة لمشاركة 41 دولة.

وقال الوزير مرسي إن المعرض سيعود لانعقاده في موعده الطبيعي كل عامين بعد أن تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وكشف عن أن الجناح المصري يمثل 15% من مساحة المعرض حيث يشارك وزارة الدفاع ووزارة الدولة للإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والشركة العربية لإدارة المركبات.