الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

المدير العام للشركة لـ"أصول مصر": «Teckman» تستهدف مبيعات بـ700 مليون جنيه من معدات jcb الإنجليزية خلال 2022

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 10:20 ص
أصول مصر

 

يشهد قطاع الإنشاءات تطورًا مستمرًّا في المعدات والأدوات المستخدمة في عمليات البناء، وكذلك في الأغراض والصناعات الأخرى، وهو ما يفرض وجود شركات متخصصة في تصنيع المعدات واللوادر.

الشركة هي الوكيل لمعدات jcb في مصر.. وبدأت نشاطها أبريل الماضي

وحاورت «أصول مصر» المهندس سامح ساويرس -المدير العام لشركة «Teckman» الحاصلة على توكيل معدات jcb في مصر- الذي شرح نشاط الشركة وطبيعة عملها ورؤيته لفرص التوسع في السوق المصرية.

وأوضح أن شركة «Teckman» بدأت العمل بتوكيل Jcb في 2020، ولكنها شريكة منذ 70 عامًا في العمل مع العديد من الكيانات المتخصصة في سوق تصنيع المعدات وجلبها، مثل «أولاد عطا» و«المجموعة الهندسية الأمريكية للمعدات المستعملة».

 

Jcb

وأضاف أن معدات Jcb إنجليزية ويتم تصنيعها في العديد من دول العالم، وقد بدأت الشركة في جلبها إلى مصر منذ بداية العام، وتقوم ببيعها في السوق، وقاعدة عملاء الشركة الحالية هي أغلب شركات المقاولات من الشركات الحكومية والخاصة.

telescopic handler تقوم برفع أوزان حتى 17 مترًا وتقلل معدل الاستعانة بالعمالة بنحو 50 عاملًا يوميًّا

وأوضح أنه في قطاع المقاولات بصورة عامة يتم استخدام العديد من المعدات؛ فكل غرض لديه معدة خاصة، مثل الحفارات واللوادر والبلدوزرات وغيرها، وأشهر معدة من ماركة jcb هي telescopic handler، وتقوم برفع أوزان لارتفاعات عالية جدًّا، مثل الأبراج حتى 17 مترًا، وتستطيع تلك المعدة تقليل معدل الاستعانة بالعمالة إلى نحو 50 عاملًا يوميًّا لأنها تقوم برفع حمولات بنحو 4 إلى 5 أطنان، وبالتالي تغني عن الأوناش والعمالة وتساعد على توفير الوقت.

وأشار إلى أن 50% من الإنتاج العالمي من تلك المعدة هو عن طريق Jcb.

fork lift تعمل كالأوناش أفقيًّا ورأسيًّا..وضمان عام للمعدات دون اشتراط ساعات عمل

وتابع بأنه يتوفر حفار لودر، وهو يعمل في المشروعات الزراعية، وتتوافر مقاسات مختلفة من الحفارات حتى 50 طنًّا، كما توجد هراسات تستخدم لعمل الأسفلت، بالإضافة إلى مولدات وأبراج إنارة ومعدات للرفع لارتفاعات عالية بغرض تنظيف الواجهات.

وأشار إلى أنه توجد معدة fork lift، وهي تعمل رأسيًّا وأفقيًّا، ولا توجد إلا عبر Jcb، وهي تعمل كالأوناش ولكن تتحرك أفقيًّا ورأسيًّا وأفقيًّا بعد الصعود حتى 3 أمتار للداخل.

الاستثمارات والخطة

لدينا مركز خدمة وصيانة على مساحة 25 ألف متر.. ونعتزم افتتاح المزيد

وأشار سامح ساويرس إلى أن الشركة بدأت عملها كمركز خدمة وصيانة، ومقرها في طريق (القاهرة – الإسماعيلية) على مساحة 25 ألف متر، وبدأت بعشر عربات صيانة متكاملة بأجهزتها، حيث إن طبيعة المعدات تتطلب ذهاب الصيانة إليها وليس العكس، ولدى المركز قطع غيار، ويضم المقر 6 هناجر، كل واحد منها مساحته 600 متر، أحدها قطع غيار فقط وآخر ورشة وآخر إدارة مولدات وأبراج إنارة.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد قيام الشركة بضخ استثمارات جديدة عبر إنشاء المزيد من الفروع على مستوى الجمهورية للخدمات.

10 عربات متنقلة لإجراء الصيانة في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية

وأضاف أن الشركة تقدم خدماتها في جميع أنحاء الجمهورية، وهناك عربات تذهب إلى توشكى ومرسى علم وجميع أنحاء الجمهورية، ويبلغ عدد عربات الصيانة المملوكة للشركة حاليًّا 10 عربات، ويتم زيادة عددها كل شهر بجلب عربة جديدة، والعربة بمثابة ورشة متكاملة بها كل احتياجات صيانة المعدات وبها أجهزة على أعلى مستوى لكشف الأعطال.

 

المعدات المستعملة

وقال سامح ساويرس إن جزءًا من عمل شركة تابعة لهم هو جلب المعدات المستعملة من جميع أنحاء العالم من كل الماركات، منها «كاتر بيلر»، وطبيعة عمل تلك الشركة تختلف عن شركتنا وعن توكيل jcb، فتقوم تلك الشركة بالعمل بنظام تجاري بمنح المعدات للتجار، كما يوجد لدينا شركة تابعة هي ”global” ومقرها أمريكا.

وأوضح أن الشركة لا تبيع معدات مستعملة مباشرة إلى العملاء، ولكن للتجار، والمستعمل لا يحصل على ضمان بخلاف معدات Jcb، وهي معدات جديدة، وبالتالي لها ضمان، ونحن الشركة الوحيدة للمعدات في مصر التي تمنح للعميل ضمانًا مفتوحًا لمدة سنة دون حد أقصى للساعات، فالشركات الأخرى تمنح سنة في حال الحد الأقصى لساعات العمل 1000 إلى 2000 ساعة.

وأضاف أنه يتم حساب عدد الساعات التي عملتها كل معدة، وعادة يكون العمل من وردية إلى ورديتين وثلاث بإجمالي 16 ساعة إلى 20 ساعة، فضمان المعدات لدى الشركة لا يضع حدًّا أقصى لساعات العمل حتى لو تجاوز 9000 ساعة.

وأشار إلى أنه يتم عمل إصلاح (عَمرة) بعد 9000 ساعة عمل، وفي العادة يتحقق هذا المعدل بعد 4 إلى 5 سنوات، ولكن مع ضغط المشروعات وحركة التنمية والتطوير في مصر حاليًّا من الممكن تحقيق تلك النسبة في فترة زمنية أقل من 4 أو 5 سنوات.

وأوضح أن الشركة بدأت في بيع معدات Jcb من أول أبريل الماضي، وتم بيع أكثر من 80 معدة إلى الآن، وهو رقم كبير للغاية للمعدات الثقيلة بما يعكس حركة التنمية الكبرى والمشروعات المنفذة في مصر.

وأضاف أن هناك تحديات حالية تتمثل في أزمة نقص المواد الخام على المستوى العالمي، وكذلك صعوبة الشحن.

التضخم

نواجه تحديات مثل التضخم ونقص المواد الخام وصعوبة الشحن.. وأسعار المعدات سترتفع من 5% إلى 10%

وأوضح أن أزمة التضخم العالمي ساهمت في رفع أسعار المعدات، ومن المتوقع في العام المقبل رفع أسعار المعدات بين 5% و10%، وذلك لارتفاع خامات التصنيع، مثل الحديد، وأيضًا لارتفاع تكاليف النقل والشحن.

وأضاف أنه في حالة خفض الأسعار من الخارج -وكذلك إن وُجدت في السوق المصرية شركات تقوم ببيع المعدات نفسها بأسعار أقل- فسيحدث انخفاض في الأسعار، وهو وضع طبيعي مثل كل السلع والمنتجات.

وأوضح أن رفع الأسعار في مجال المعدات يرجع إلى التأثر بالعوامل الخارجية، فأغلب المعدات مستوردة، وهناك عوامل ساعدت في رفع الأسعار عالميًّا مثل جائحة كورونا وما ساهمت به في إغلاق خطوط إنتاج عديدة بما ساهم في نقص الإنتاج، وأيضًا التضخم وارتفاع الأسعار حاليًّا.

وتوقع استقرار الأوضاع وهدوء الأسعار خلال منتصف 2023.

نتوقع إنهاء 2021 بمبيعات 300 مليون جنيه.. ونسعى لبيع 200 إلى 250 معدة العام المقبل

وتابع بأنه يعمل في مجال المعدات منذ 30 عامًا، وتشهد الفترة الحالية أكبر معدلات من التنمية والتعمير غير المسبوق، فهناك مشروعات تنمية وتعمير تستوعب أكبر قدر من العمالة، كما أن هناك استعدادًا للعمل خارج مصر في دول إفريقيا وفي ليبيا.

وأوضح أن الشركة تستهدف في 2022 بيع أكثر من 200 إلى 250 معدة بقيمة إجمالية تتراوح بين 600 و700 مليون جنيه، وتستهدف الشركة إنهاء 2021 بمبيعات بين 200 و300 مليون، ومتوسط سعر المعدة الواحدة مليون جنيه.