الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 05:22 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

خبيرة روسية تكشف من أين جاء "أوميكرون"

الأحد، 19 ديسمبر 2021 08:01 ص

ذكرت أنتشا بارانوفا، الأستاذة بكلية البيولوجيا المنهجية بجامعة "جورج ميسون" الأميركية، أن وجود عدد كبير من الطفرات في متحور أوميكرون لفيروس كورونا، قد يكون مرتبطا بعمليات الانتقال المتعددة للفيروس من البشر إلى الفئران وبالعكس.

سمات متجددة

وبحسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية، أوضحت كبيرة الباحثين بمختبر الجينوميات الوظيفية بمركز البحوث الجينية الطبية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أنها خرجت بهذه الاستنتاجات على أساس مسودة مقالة لمتخصصين من جامعة "واشنطن" حول السمات الجديدة لمتحور أوميكرون.

اقرأ أيضا

الصحة العالمية: لقاحات فيروس كورونا فعالة ضد متحور أوميكرون

ليس فقط لدى البشر

ولفت العلماء أن أوميكرون تعلم التعرف على هذا المستقبل - Receptor- ليس فقط لدى البشر، بل ولدى الفئران كذلك، فيما تمت عمليات انتقال سلف أوميكرون عدة مرات من الإنسان إلى الفئران وبالعكس.

ماذا يحدث؟

ونتيجة لتكيف بروتين S الخاص بالفيروس التاجي بشكل أفضل مع المستقبل لدى الفئران، أصبح أكثر ملاءمة للإنسان، فيما أوضحت الخبيرة إلى أنه تم في عمل العلماء كشف التصاق نطاق- RBD لبروتين S في متحور أوميكرون بمستقبلات ACE2 لدى البشر، التي تعتبر نقطة دخول الفيروس التاجي إلى الجسم.

اقرأ أيضا

هولندا تعود للإغلاق في الكريسماس بسبب "أوميكرون"

تشكيك

وشككت الخبيرة بأن هذا المتحور من صنع البشر، واستبعدت احتمال تمحور فيروس كورونا نتيجة اختبار الدواء عليه، لافتة إلى أن لدى هذا الفيروس، ما يكفي من القدرة للتمحور بدون مشاركة الإنسان، لأنه قادر على البقاء في جسم الإنسان لفترة طويلة وانتقاله إلى أنواع أخرى من الحيوانات.