الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

فرص العمل المتاحة في ليبيا والرواتب.. طرابلس طلبت مليوني مصري

الخميس 23/ديسمبر/2021 - 08:20 م
أرشيفية
أرشيفية

فرص العمل المتاحة في ليبيا والرواتب.. كشف المستشار عادل عبد السلام، رئيس الديوان بالمنطقة الشرقية في وزارة العمل والتأهيل الليبية، عن تفاصيل خطة استقدام العمالة المصرية للمشاركة في خطط ومشروعات إعادة إعمار ليبيا وسوق العمل الليبية، وكذا فرص العمل المتاحة، وأيضا الرواتب.

اقرأ أيضا:

سعفان: مطلوب مليون عامل لـ"ليبيا" والتقديم بمكاتب العمل

عبد السلام، الذي ترأس الوفد الليبي للقاهرة، والتقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، لتنسيق الربط الإلكتروني للعمالة مع مصر، قال في تصريحات صحفية اليوم: إن خطة استقدام العمالة المصرية تستهدف 2 مليون عامل، وسيجري استقدامهم على مرحلتين خلال عامين، وكل مرحلة ستشمل من 3 إلى 4 دفعات بإجمالي مليون عامل في 2022، ومليون في العام التالي لقطاعات البناء والتشييد وبناء الجسور والطرق والكباري، ومنشآت البنية التحتية.

الوظائف المطلوبة في ليبيا

وعن فرص العمل المتاحة، أكد أنها ستكون بمجالات: الأطباء والتمريض والتعليم للاستعانة بها في تشغيل المنشآت الصحية والتعليمية الحيوية، بخلاف البناء والمقاولات والتشييد.

رواتب العمالة في ليبيا

وتابع: "بالتنسيق بين القيادة السياسية لمصر وليبيا جرى التوافق، على أن يكون الحد الأدنى لراتب العامل المصري الوافد 1500 دينار ليبي أي ما يعادل 5 آلاف و115 جنيها مصريا، فيما ستكون أجور الأطباء والمعلمين أضعاف ما كان يحصل عليه أصحاب هذه المهن قبل 11 عاما في ليبيا".

ووعد رئيس الديوان بالمنطقة الشرقية في وزارة العمل والتأهيل الليبية بأن يشهد عام 2023 ازدهار وضع العمالة المصرية في سوق العمل الليبية في مختلف المجالات، كما كان عليه الوضع قبل 11 عاما.

وفيما يخص منظومة الربط الإلكتروني، قال عبد السلام إنه سيتم الاعتماد كليًّا على وسائل التكنولوجيا الحديثة، سواء في تلقي طلبات شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، أو استخراج المستندات الرسمية وكذلك إجراء الفحوصات الطبية للعاملين المصريين، قبل وبعد دخول ليبيا.

شروط السفر إلى ليبيا

ولفت المسؤول الليبي إلى أن الإجراءات الصحية المقرر اتباعها مع العمالة القادمة إلى ليبيا ستشمل فحص الإصابة بفيروس كورونا من عدمه، أو الأمراض المستجدة خلال هذه الجائحة، فضلًا عن إقرار نسبة التأمين الصحي والاجتماعي على العمالة المصرية بنسبة 100%.

وتم الاتفاق بين مسؤولي العمل في مصر وليبيا خلال اليومين الماضيين على توقيع اتفاق العام المقبل، يقضي باعتراف السلطات الليبية بشهادة التعليم الفني التي يحملها العمال المصريون خاصة الفنيين، وتدريس المناهج الفنية المعتمدة في مصر لطلبة التعليم الفني داخل دولة ليبيا.

وكانت وزارة القوى العاملة أعلنت عن تنظيم دورات تدريبية للعمالة المصرية الراغبة في السفر إلى ليبيا، إذ تتضمن شروط قبول الالتحاق بالعمل في ليبيا تقديم شهادة خبرة في المهنة أو الحرفة التي يريد العامل العمل بها.