تمكنت شركة اتصالات مصر على مدار 15 عاما من التطور والانطلاق وتقديم خدمات مميزة ومبتكرة للسوق المصرية لتستحوذ ع

اتصالات مصر,شركات المحمول,جمال السادات,شركة اتصالات مصر,حازم متولى,حازم متولى اتصالات مصر

الأربعاء 26 يناير 2022 - 13:05
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

الرئيس التنفيذي للشركة حازم متولي: اتفاقيات مع شركات التطوير العقاري لتقديم خدمات الاتصالات والإنترنت والتكنولوجيا الذكية بالكومباوندات

 

تمكنت شركة «اتصالات مصر» على مدار 15 عامًا من التطور والانطلاق وتقديم خدمات مميزة ومبتكرة للسوق المصرية لتستحوذ على ثقة قطاع عريض من العملاء وتفضيلهم، خاصة مع التوسع وتطوير حجم استثماراتها بصورة مستمرة ليتجاوز الآن 55 مليار جنيه.

وفي السنوات الأخيرة حرصت «اتصالات مصر» على تطوير خدماتها ومواكبة خطة الدولة نحو التحول الرقمي، وهو ما ساهم في تقديم خدمات رقمية مميزة من قِبل الشركة لعملائها.

«اتصالات مصر» مستمرة في التوسع ومواكبة خطط الدولة نحو التحول الرقمي والشمول المالي

وحاورت «أصول مصر» المهندس حازم متولي -الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات مصر»- الذي كشف عن استراتيجية الشركة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات وتطوير الشبكة والوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء. وإلى الحوار:

استثمارات كبرى

قال المهندس حازم متولي -الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات مصر»- إن حجم استثمارات الشركة يتخطى حاليًّا 55 مليار جنيه في السوق المصرية، وتحرص الشركة دائمًا على تنمية حجم استثماراتها الذي ينعكس على مستوى الخدمة المقدمة إلى العملاء وجودتها والعمل على ابتكار خدمات جديدة تواكب احتياجات العملاء المتطورة.

نستهدف ضخ ما بين 4 و5 مليارات جنيه العام المقبل لتطوير الشبكة

وأشار إلى أن «اتصالات مصر» تستهدف ضخ استثمارات تتراوح بين 4 و5 مليارات جنيه في السوق المصرية خلال العام المقبل في تطوير الشبكة. 8000 محطة تمتلكها «اتصالات مصر».. ونهدف إلى التوسع لتغطية احتياجات أكبر عدد من العملاء

ولفت إلى أن «اتصالات مصر» تمتلك الآن 8000 محطة للشبكة، وهو عدد غير كافٍ لتغطية الاحتياجات، وبالتالي سيتم التوسع خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة تبذل جهودًا متواصلة للحصول على أماكن جديدة في مختلف أنحاء الجمهورية لإنشاء محطات وتقوية الخدمات المقدمة إلى العملاء، مؤكدًا أن «اتصالات مصر» تقدم خدمات متميزة ومبتكرة إلى العملاء.

نبذل جهودًا متواصلة للحصول على أماكن جديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.. وحصلنا على تغطية لـ8 مناطق جديدة

وأضاف أن الشركة حصلت على تغطية خدمات الاتصالات لـ8 مناطق من إجمالي 13 منطقة ضمن مناقصة طرحها مؤخرًا جهاز تنظيم الاتصالات لتغطية شبكة الطرق القومية عبر تمويل من صندوق الخدمة الشاملة بالجهاز.

18% نموًّا في العائدات خلال النصف الأول من العام الجاري.. ونتوقع الحصول على الترددات الجديدة قبل نهاية العام

وأشار إلى أن «اتصالات مصر» سجلت نموًّا في العائدات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 18%، لافتًا إلى أن قياس أداء الشبكة مرهون بعوامل، منها عدد العملاء وكثافة استهلاك الخدمات.

ولفت إلى أن الفترة الماضية شهدت نموًّا في استخدام نقل البيانات على الشبكة بنسبة تراوحت بين 40% و50% مقابل نمو في عائدات المكالمات الصوتية بنسبة بين 1% و2% سنويًّا، كما حصلت «اتصالات مصر» على رخصة تقديم خدمات الدفع الإلكتروني عبر رمز الاستجابة السريع QR code من البنك المركزي المصري، وتسعى إلى تفعيل الخدمة في أكبر عدد من منافذ البيع.

سوق الاتصالات بمصر «واعدة».. والصناعة تحتاج إلى ضخ استثمارات باستمرار

وأوضح أن سوق الاتصالات بمصر «واعدة»، وعند دخول الشركة إلى السوق المصرية كانت ترى ذلك بالفعل رغم المنافسة الصعبة آنذاك، والتزمت الشركة منذ ذلك الوقت بضخ استثمارات كبرى لتشغيل الخدمة ومواكبة التطور التكنولوجي الواسع والمتلاحق، وتتسم صناعة الاتصالات في مصر بصورة عامة باحتياجها إلى ضخ استثمارات باستمرار لتطوير الآليات التكنولوجية وتلبية طموح العملاء ومتطلباتهم.

خدمات متطورة

نقدم عامًا بعد عام خدمات جديدة ومبتكرة.. منها نظام «كوينز».. وإتاحة باقات جديدة للشركات بأقل تكلفة

وأوضح المهندس حازم متولي أن «اتصالات مصر» تقدم عامًا بعد عام خدمات جديدة ومبتكرة للسوق المصرية، وابتكرت مؤخرًا نظام «كوينز»، وهو يتيح للعميل اختيار الخدمات الترفيهية التي يرغب فيها، مشيرًا إلى حفاظ الشركة على شعارها «أقوى بكتير» الذي يضمن أعلى مستوى من الجودة والتغطية والخدمات المبتكرة.

وأضاف أنه على مستوى الشركات فقد أتيحت باقات جديدة ومبتكرة تقدم أعلى مستوى من الجودة والتنوع في الخدمات بتكلفة أقل.

وعلى مستوى الخدمات المالية ومواكبة توجه الدولة نحو الشمول المالي قال الرئيس التنفيذي لـ»اتصالات مصر» إن الشركة رصدت نموًّا في الخدمات المالية عبر الـ»أون لاين»، وبذلت جهودًا للتركيز على العديد من الخدمات المالية والمدفوعات، وأضيف عدد من الخدمات من خلال الباقات.

وأشار إلى أن «اتصالات مصر» -عبر خدمات تطبيق «كاش» أو تحويل الأموال عبر المحمول- تحتل المركز الثاني في السوق المصرية من حيث تداول الأموال عبر المحفظة، وأحدثت تلك الخدمة طفرة في الزمن المستهدف لنموها، فالنمو المتوقع في حجم العملاء خلال عام كامل تحقق في 6 أشهر بفضل شراكة قوية مع بنك القاهرة.

نستهدف التركيز على تطبيقات الخدمات المالية والترفيه.. وإطلاق خدمات الحوسبة للشركات

ولفت إلى أن «اتصالات مصر» تستهدف التركيز على تطبيقات الخدمات المالية والترفيه، إلى جانب إطلاق خدمات الحوسبة للشركات بتكلفة أقل، كما تقدم «اتصالات مصر» خدمات أخرى، منها تطبيق «ماي اتصالات» الذي يصرح للعميل باستهلاكه ومستحقاته، ويوميًّا هناك نشاط من مليوني عميل على هذا التطبيق.

التعاون مع المطورين العقاريين

نتعاون مع كبرى الشركات.. منها «الفطيم» و«مصر إيطاليا» و«معمار المرشدي» و«ليك فيو»

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات مصر» إن الشركة ستتوسع في التعاون مع شركات التطوير العقاري في تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت والتكنولوجيا الذكية بالكومباوندات السكنية في المدن الجديدة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الشركة بمجرد حصولها على رخصة تقديم خدماتها بالكومباوندات السكنية أبرمت تعاقدات مع عدد من كبار المطورين في القطاع، منهم مجموعة «الفطيم» بمشروع «كايرو فيستيفال سيتي» و»مصر إيطاليا العقارية» و»معمار المرشدي» و»ليك فيو».

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن اتفاقيات وتعاقدات جديدة قريبًا، لافتًا إلى أن الكومباوندات السكنية «بيزنس واعد» لشركات الاتصالات في المرحلة القادمة.

وأوضح أن الجودة هي معيار التنافسية بين شركات الاتصالات في مصر، خاصة أن أغلب الخدمات التي ستقدم داخل الكومباوندات السكنية متشابهة إلى الآن.

ولفت إلى أن شركات التطوير العقاري تتوسع حاليًّا في تقديم الخدمات والحلول الذكية، وهو ما يزيد من التنافسية بين مقدمي الخدمات.

وشدد على حرص الشركة دائمًا على الاختلاف في الخدمات المقدمة إلى العملاء.

 

العاصمة الإدارية الجديدة

إنهاء 70% من مشروع تطوير منصة رقمية لميكنة خدمات المرافق بالعاصمة الإدارية

وأشار إلى أن الشركة لديها تجربة في التعامل مع المجتمعات الجديدة من خلال الأعمال التي تنفذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقد أنهت إلى الآن 70% من مشروع تطوير منصة رقمية لميكنة خدمات المياه والكهرباء وتشغيل الكول سنتر لمدة 5 سنوات داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أن «اتصالات مصر» حريصة على مواكبة خطط التنمية المتنباة من الدولة، ولذلك تحرص على الاستثمار في المشروعات القومية الجاري تنفيذها، ومنها العاصمة الإدارية الجديدة التي تعد نموذجًا للمدن الذكية التي تنشئها مصر بالكامل، مشيرًا إلى أن «اتصالات مصر» ملتزمة بتنفيذ الأعمال المسندة إليها بالعاصمة الإدارية الجديدة وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وأضاف أن «اتصالات مصر» فازت بمناقصة أعلنتها شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية»، وبناءً عليها بدأت في تأسيس المنصة الإلكترونية التي سيتم عبرها دفع قيمة مقابل الخدمات التي سيحصل عليها قاطنو العاصمة، سواء خدمات الكهرباء أو الغاز أو المياه، وكذلك تقديم خدمة عملاء تتناسب مع هذا المشروع القومي، وذلك لمدة خمس سنوات قادمة.

وأشار إلى أن الشركة نفذت منذ 4 سنوات استراتيجية واضحة وطموحة للتحول إلى مشغل رقمي متكامل، وتحرص دائمًا على تقديم أحدث الحلول المبتكرة لقطاع الأعمال من الشركات بمختلف أحجامها، حتى الصغيرة ومتناهية الصغر، وهي الحلول التي ساهمت بشكل كبير في تأقلم كثير من تلك الشركات مع تداعيات جائحة كورونا.

التطور مستمر

وتوقع المهندس حازم متولي حصول «اتصالات مصر» على الترددات الجديدة التي اتفقت عليها مع جهاز تنظيم الاتصالات في النطاق الترددي 2600 قبل نهاية العام الجاري، وسددت الشركة 162 مليون دولار إلى الآن من قيمة التعاقد.

وأضاف أن سوق الهاتف المحمول في مصر متشبعة بصورة تقترب من 98%، ومع ذلك حققت الشركة نموًّا في حجم العملاء يقترب من 3%، وهذه نسبة جيدة للغاية.

وعن خدمات التجوال خلال جائحة كورونا قال الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات مصر» إن تلك الخدمات توقفت تمامًا، وكانت فرصة جديدة للتوسع في خدمة العملاء بطريقة أخرى، وقامت الشركة بعقد شراكات جديدة مع مشغلين في البلدان المختلفة وبعض الدول الأخرى التي تكثر فيها نسبة المصريين العاملين بالخارج لتقديم خدمة اتصالات جيدة تليق بعميل الشركة.

وأضاف أن غالبية القطاعات الاقتصادية التي تؤثر بصورة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي تحتاج إلى خدمات الاتصالات والتكنولوجيا، وبالتالي التوسع في تلك القطاعات يرافقه نمو في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، فإذا نظرنا إلى قطاع الإسكان وما يشهده من توسع وتنمية عمرانية كبرى في جميع أنحاء الجمهورية نجده مرتبطًا بصورة كبيرة بالاتصالات، خاصة مدن الجيل الرابع التي تعتمد بصورة أساسية على التكنولوجيا لأنها مدن ذكية.

الأسعار

وشدد الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات مصر» على أن متوسط أسعار الدقائق والميجا بايتس في مصر من أقل الأسعار عالميًّا، وتشهد حاليًّا أسعار خدمات الاتصالات في العالم هبوطًا تدريجيًّا، وتخضع محددات التسعير بصفة عامة لعامل تقدير القوة الشرائية في السوق.

وأضاف أن مناخ التنافسية بين مشغلي الخدمة في مصر جيد جدًّا ولا توجد حروب أسعار، وهو ما يساهم في تحفيز الشركات على التوسع والتنافس لتقديم أفضل خدمة للعملاء.

ولفت إلى أن 85% من عملاء السوق المصرية «زبون كارت» وليس فاتورة، وأكثر من نصف عملاء «اتصالات مصر» يستخدمون الإنترنت يوميًّا.